Dépôt DSpace/Manakin

تنفيذ منهاج التربية البدنية والرياضية الجديد وفق المقاربة بالكفاءات من النصوص الرسمية إلى الممارسات التعليمية بالجزائر

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author قدور بن شريف, الشارف
dc.date.accessioned 2021-05-04T10:13:24Z
dc.date.available 2021-05-04T10:13:24Z
dc.date.issued 2020-09-24
dc.identifier.uri http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/17805
dc.description.abstract هدفت هذه الدراسة إلى معرفة درجة توافر أهم الكفاءات المستهدفة في منهاج التربية البدنية والرياضية الجديد ( المعرفية – الوجدانية – المهارية – المستعرضة ) بالإضافة إلى معرفة درجة أهم الصعوبات التي تواجه أساتذة التربية البدنية والرياضية للتعليم المتوسط في تنفيذ المنهاج الجديد (مادية – تكوينية – مفاهيمية – صعوبات متعلقة بالمتعلم) ، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي بنوعيه وهما : المنهج الوصفي التحليلي ، المنهج الوصفي المسحي ، حيث تم اختيار عينة الدراسة من أساتذة التربية البدنية والرياضية لمرحلة التعليم المتوسط حيث بلغ عددهم (370) أستاذا موزعين عبر ثلاثة مناطق (ساحلية ، داخلية ، صحراوية) وموجهين تربويين لمادة التربية البدنية والرياضية لمرحلة التعليم المتوسط وبلغ عددهم (55) موجها تربويا يمثلون جميع ولايات الوطن ، كما تم اختيار جميع مركبات الكفاءة المتضمنة في منهاج التربية البدنية والرياضية للتعليم المتوسط بجميع مستوياته الاربعة (الأولى ، الثانية ، الثالثة ، الرابعة) والتي خضعت لعملية التحليل . كما قام الباحث ببناء الأدوات البحثية : أداة تحليل المحتوى ، استبيان آراء الأساتذة و الموجهين التربووين وقد تم تحديد الخصائص السيكومترية لها و كشفت نتائج الدراسة عن الآتي - أن هنالك قصور في الكفاءات المعرفية وفق صنافة بلوم - أن هنالك قصور في الكفاءات الوجدانية وفق صنافة كرثوول أن هنالك قصور في الكفاءات المهارية وفق صنافة سيمبسون - أن هنالك قصور في الكفاءات المستعرضة كما أظهرت نتائج الدراسة عن وجود صعوبات مادية و تكوينية ومفاهيمية و صعوبات متعلقة بالمتعلم لكن بدرجة متوسطة،عدم وجود فروق دالة إحصائيا حسب طبيعة العمل (أستاذ- موجه) كما أن للخبرة المهنية والتكوين أثناء الخدمة دور في الحد من هذه الصعوبات بالإضافة إلى وجود فروق بين النظامين الكلاسيكي و نظام (LMD) en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher جامعة مستغانم en_US
dc.subject تنفيذ منهاج التربية البدنية والرياضية ، المقاربة بالكفاءات ، الكفاءت المعرفية ، الكفاءات الوجدانية ، الكفاءات المهارية ، الكفاءات المستعرضة ، الصعوبات en_US
dc.title تنفيذ منهاج التربية البدنية والرياضية الجديد وفق المقاربة بالكفاءات من النصوص الرسمية إلى الممارسات التعليمية بالجزائر en_US
dc.type Thesis en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte