Résumé:
هدفت الدراسة اىل التعرف على درجة توافر الكفايات التكنولوجية البيداغوجية لدى أساتذة الرتبية البدنية و
الرياضية و درجة استخدامهم هلا أثناء مراحل الدرس )التخطيط ، التنفيذ، التقومي(، وكذلك حماولة التعرف على
الصعوبات اليت حتول دون توظيف أساتذة الرتبية البدنية و الرياضية للكفايات التكنولوجية أثناء مراحل الدرس،
وقد مت استخدام املنهج الوصفي وذلك ملالئمته طبيعة الدراسة، ومت أيضا اعداد استبانة وزعت على عينة مكونة
من )811 )أستاذ للرتبية البدنية و الرياضية بالطور الثانوي يف اجلزائر مقسمني اىل ثالثة مناطق بالوطن )مشال ،
هضاب، جنوب(، حبيث توصل الدراسة اىل أن درجة توظيف الكفايات التكنولوجية البيداغوجية لدى أساتذة
الرتبية البدنية و الرياضية كانت عالية ، وأن درجة استخدام الكفايات التكنولوجية أثناء التخطيط للدرس كانت
عالية ، يف حني أن درجة استخدام الكفايات التكنولوجية أثناء التنفيذ و التقومي كانت متوسطة، كما أظهرت
النتائج أنه ال توجد فروق ذات داللة احصائية تعزى ملتغري املؤهل العلمي يف مجيع احملاور ، وأظهرت النتائج أيضا
أنه ال توجد فروق ذات داللة احصائية تعزى ملتغري عدد سنوات العمل يف مجيع احملاور، وبناء على نتائج هذه
الدراسة أوصى الدراسة بعمل خطة لتشكيل اجتاهات اجيابية لدى أساتذة الرتبية البدنية و الرياضية حنو استخدام
الكفايات التكنولوجية أثناء مراحل الدرس ، وعقد دورات تدريبية تتعلق بتشغيل األدوات و األجهزة و
استخدامها لألغراض التعليمية البحثية.