Résumé:
إن تحسين وتطوير صورة مؤسسات التعليم العالي ، سيجعل منها دوليا ومحليا مكان جذب وتفضيل بالنسبة للطلاب والأساتذة الباحثين ، وفي ظل اقتصاد قائم على المعرفة والانفتاح على المنافسة الدولية ، تخضع هذه المؤسسات لمختلف المقارنات والتقييمات، وفي هذا الإطار ظهر ما يعرف بالتصنيفات العالمية للجامعات. وهناك أربع تصنيفات دولية تستحوذ على اهتمام وسائل الإعلام هي :تصنيف شنغهاي ، تصنيف كيو أس التايمز، تصنيف ويبوميتريكس، تصنيف ICU4 الأسترالي. وفي هذا السياق جاءت هذه الدراسة التي تهدف إلى إلقاء الضوء على أهم آليات تحسين أداء الجامعات العربية في التصنيفات العالمية.