Résumé:
تعالج هذه الورقة البحثية مجال من مجالات تحسين الخدمة العمومية مع ما يتناسب مع متطلبات تطبيق الإدارة الالكترونية، وذلك من خلال استخدام هذه الأخيرة في تكريس وتجسيد محاولة الحكومة الجزائرية في اصلاح وتحسين الخدمة العمومية، فالإدارة الإلكترونية تشمل رقمنة جل الأعمال الادارية والخدماتية التي تتم بين الادارات العمومية فيما بينها وكذلك بين الادارات العمومية والمواطنين والمتعاملين الاقتصاديين وحتى الأجانب، وذلك من خلال الاستخدام الأوسع لتكنولوجيات الاعلام والاتصال TIC كأجهزة الإعلام الآلي وشبكة الإنترنت لعرض وتسهيل تقديم الخدمات العمومية عبر المواقع والبوابات الالكترونية، وفي شتى القطاعات العمومية كالصحة والتربية والتعليم والعدالة والادارة المحلية وحتى فيما يخص الصفقات العمومية، بحيث قامت الحكومة الجزائرية فيما يخص هاته الأخيرة بإصدار قرار ينشأ بموجبه بوابة إلكترونية من شأنها تسهيل تقديم وعرض الخدمات فيما يخص مجال الصفقات العمومية وذلك تطبيقا للمادة 173 و174 من المرسوم الرئاسي رقم 10-236 والمتضمن تنظيم الصفقات العمومية، وذلك من أجل عصرنة المرافق العمومية وإدخال المعلوماتية في أداء المهام من جهة، وتقريب الادارة من المواطن والمتعاملين الاقتصادين وتحسين الخدمة العمومية من جهة أخرى.