Résumé:
تسعى هذه الدراسة إلى تحليل بنية السرد من خلال إبراز كيفية توظيف بنياته المختلفة من شخصيات ومكان وزمن، عنونّت المدخل النّظري بــ: حدود في المفاهيم، وذلك من خلال تقديم مفاهيم عامة حول(السّرد، الرّواية الجزائرية)، و الفصل الأول عنونته بـــ: بنية الشّخصيات وتصنيفاتها داخل الأعمال الروائية غير الكاملة، اعتمدت فيه على التّصنيف اللّساني الذي قدّمه فيليب هامون، ثم انتقلت إلى بنية أسماء الشّخصيات انطلاقا من كونها علامة تتكون من دالّ و مدلول، و خصصت الفصل الثاني لـــــــ: بنية الزّمن ودلالاته في الأعمال غير الكاملة، اعتمدت فيه على تقنيتي (المفارقة الزمنية، المدة)، أما الفصل الثالث فقد جاء بعنوان" التّشكيلات المكانية ودلالة تقاطباتها في الأعمال الروائية غير الكاملة"؛ اعتمدت فيه على مبدأ التقاطبات المكانية في تحليل أمكنة الرّواية.