Résumé:
نهدف من خلال هذه الدراسة إلى تحليل الممارسات التعليمية لأساتذة التربية البدنية والرياضية في تدريس الأنشطة البدنية والرياضية الجماعية (حالة كرة اليد، كرة السلة، الكرة الطائرة)للتعليم الثانويبالجزائر، ومن أجل تحقيق هدف البحث كان على الطالب الباحث الإلمام بموضوع البحث نظريا ثم التحقق من فرضياته عمليا.
وقد تمت الدراسة الأساسية على عينة من الأساتذة تتكون من 206 أستاذ وجه له الاستبيان وعينة 50 من الأساتذة تم ملاحظتها خلال تدريس الأنشطة البدنية والرياضية الجماعية،بحيث اختيرت العينة بشكل عشوائي من مجتمع أساتذة بعض مدن ولايات الغرب الجزائري (تلمسان، سيدي بلعباس، وهران، عين تموشنت، غليزان، الشلف، مستغانم،معسكر)،واستخدم المنهج الوصفي، وتم ذلك بحساب كا2 والنسب المئوية لعدد التكرارات والمتوسطات الحسابية ودرجة الموافقة، وبعد جمع النتائج ومعالجتها توصلنا إلى:
الممارسات التعليمية لأساتذة التربية البدنية والرياضية في تدريس الأنشطة البدنية والرياضية الجماعيةللتعليم الثانوي بالجزائر يتم بناءا على نموذج يرتكز على مجموعة من المكونات وهي : الإجراءات التعليمية بالدرجة الأولى ثم الأهداف حيث أن جل الأساتذة يهتمون بها بدرجة كبيرة، ويتوقف كل هذا على وظائف المدرس داخل الفصل الدراسي بداية بجذب انتباه التلاميذ ثم التعزيز والدافعية إلى إدارة الصف وتدبير الزمن وتنظيم الفضاء ومسايرة أعمال المتعلمين باستخدام الطرائق و الأساليب والاستراتيجيات التدريسية، ثم نجد التقويم الذي نال حظه من إهتمام الأساتذة، كما أن تحليل الممارسات التعليمية يساهم بدرجة كبيرة في الارتقاء بالمادة والوقوف على الأخطاء التي يقع فيها المدرسين والعمل على تداركها مستقبلا .
كما يوصي الباحث المهتمين بهذا الموضوع:
- القيام بدراسة مسحية شاملة تخص جميع المؤسسات التربوية للطور الثانوي،ولتكن في مناطق أخرى من الجزائر، قصد القيام بتحليل الممارسات التعليمية لأساتذة التربية البدنية والرياضية في تدريس الأنشطة البدنية والرياضية الجماعية،والقيام بدراسة مسحية شاملة تهتم بتحليل الممارسات التعليمية لأساتذة التربية البدنية والرياضية في تدريس الأنشطة البدنية والرياضية الفردية.
-