Résumé:
هدفت الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين قلق المستقبل وفاعلية الذات ووجهة الضبط لدى عينة من تلاميذ السنة الثانية من التعليم الثانوي، كما هدفت إلى معرفة الفروق في متغيرات الدراسة تبعا للجنس والتخصص الدراسي، وتكونت عينة الدراسة من 713 تلميذ وتلميذة من الثانويات التابعة لمديرية التربية لولاية غليزان. وقد استخدمنا لجمع البيانات ثلاثة مقاييس: مقياس قلق المستقبل، مقياس فاعلية الذات ومقياس وجهة الضبط.
وأسفرت المعالجة الاحصائية عن النتائج التالية:
- وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائيا بين قلق المستقبل وفاعلية الذات.
- وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا بين قلق المستقبل ووجهة الضبط.
- وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائيا بين فاعلية الذات ووجهة الضبط.
- وجود فروق دالة إحصائيا بين الذكور والإناث في قلق المستقبل لصالح الإناث.
- عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين العلميين والأدبيين في قلق المستقبل.
- عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين الذكور والإناث في فاعلية الذات.
- عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين العلميين والأدبيين في فاعلية الذات.
- عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين الذكور والإناث في وجهة الضبط.
- عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين العلميين والأدبيين في وجهة الضبط.
.