Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
جابر, سومية |
|
dc.date.accessioned |
2021-06-06T10:24:46Z |
|
dc.date.available |
2021-06-06T10:24:46Z |
|
dc.date.issued |
2020 |
|
dc.identifier.uri |
http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/17948 |
|
dc.description.abstract |
الاضطرابات اللغوية هي ذلك الخلل الذي يتعلق بمدلول الكلام وسياقه واعوجاجه وينتج ذلك لأسباب عصبية فيزيولوجية أو أسباب بيئية أو نفسية, فهي تؤثر سلبيا على حياة الطفل وعلى تحصيله العلمي وعلاقته بالمجتمع الذي يعيش فيه.
تختلف وتتنوع هذه الاضطرابات فهناك عيوب تمس الصوت من حيث شدته ونوعيته, وهناك عيوب تصيب النطق كالحذف والإبدال والتحريف وعيوب تتعلق بالكلام كالتأتأة والحبسة الكلامية, اللجلجة والتلعثم كما أنها تتفاوت في شدتها من شخص الى آخر, فقد يعاني أحدهم من اضطراب لغوي واحد أو من عدة اضطرابات.
التشخيص المبكر يساعد في التخفيف من حدة الاصابة باضطراب اللغة, كما أن علاجها يختلف عن علاج الأمراض الأخرى فهو يحتاج الى برامج ومراحل كثيفة ويتطلب جهد وزمن كافي.
تمس الاضطرابات اللغوية مهارة أساسية من مهارات التلميذ والمتمثلة في مهارة القراءة فهي تمثل محور العملية التعليمية, إذ يعد العجز القرائي أو صعوبة القراءة من أحد مظاهرها التي قد يتعرض لها الطفل نتيجة لضغوطات نفسية أو اصابته بأحد الإعاقات الجسدية أو العقلية.
إن تشخيص العسر القرائي هو أهم وأول خطوات العلاج التي من شأنها التخفيف من الاصابة به وتوفير الأساليب المناسبة لتقييم قدرة الطفل على النطق وتحفيزه على ممارسة القراءة بشكل مستمر فالقراءة من أهم الدروس التي تفيد التلاميذ لأنها تفتح المجال أمامهم للاستفادة من الكتب والدروس جميعها.
أظهرت الدراسات الحاجة الى مدربي النطق وهذا يؤكد الحاجة الى إدخال هذا التخصص في المدارس الابتدائية فنجاح الطفل في مساره الدراسي يقتضي لدى المعلم شروط أساسية وهي الكفاءة اللغوية والمهارة في تعليم اللغة. |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.publisher |
كلية الأدب العربي و الفنون |
en_US |
dc.subject |
اضطراب اللغة: Languagedisorder اي صعوبة في انتاج أو استقبال الوحدات اللغوية بغض النظر عن البيئة التي قد تتراوح في هذا ما من الغياب الكلي للكلام الى الوجود المتباين في انتاج النحو واللغة المفيدة. التأتأة: Stuttering هي اضطراب في الطلاقة الطبيعية للكلام وتمتاز بتكرارات واطالات وترددات او حيرة ووقفات أثناء الكلام. أفازيا: Paragrammatisme كلمة أفازيا مصطلح يوناني مكون من قطعتين: المقطع الاول: Aويعني " عدم او خلو" والمقطع الثاني phasia ليست الأفازيا مجرد انعدام القدرة على النطق او إخراج الصوت ولكن ايضا تعطل في الوظيفة الكلامية من حيث قدرة الفرد على الادراك الصوتي والتعبير بالرمز سمعا او نظرا او كتابة او نطقا او غير ذلك. القراءة: reading هي عملية تتبع لما هو مكتوب قد تنطق به او لا تنطق وقد نعبر بها عن المنطوق كإلقاء السلام مثلا . الكلام : Talk هو طريقة تواصل بين البشر باستخدام رموز لغوية ومن خلاله يمكن التعبير عن الأفكار والمشاعر والأحاسيس. الحبسة الكلامية: ان الحبسة الكلامية تشكل مرضا كلاميا ولغويا يؤدي الى خلل في اداء الكلام والحبسة هي مجموعة الاضطرابات المرضية التي تخلو بالتواصل اللغوي دون عجز عقل خطير و يمكن أن تصل مقدراتها التعبير والاستقبال الأدلة اللغوية المنطوقة والمكتوبة. اضطراب الصوت:voicedisorders للصوت علاقة وطيدة بشخصية كل فرد فهو مصدر حياته العاطفية واحساسه ويعتبر صورة شخصية فيزيولوجية ونفسية كما انه يعتبر كوسيلة للحوار وتبادل الآراء والأفكار مع الآخرين وهو وسيلة مهمة لممارسة الفرد مهنته أو عمله. |
en_US |
dc.title |
الإضطرابات اللغوية و تإثيرها في مهارة القراءة -السنة الخامسة أنموذجا- |
en_US |
dc.title.alternative |
السنة الخامسة أنموذجا |
en_US |
dc.type |
Thesis |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée