Résumé:
تأتي الدراسة الحالية لتبين علاقة المناخ التنظيمي بالصحة النفسية لدى أساتذة التعليم الإبتدائي من خلال إختبار مدى مطابقة النموذج البنائي المقترح ،حيث تم إعداد مقياسين في المناخ التنظيمي والصحة النفسية بالإعتماد على الدراسات السابقة، النماذج المنظرة في موضوع الدراسة، ونتائج المقابلات النصف موجهة. أجريت الدراسة الأساسية على عينة عشوائية طبقية مكونة من(500) أستاذ . تمت المعالجة الإحصائية لبيانات الدراسة بإستخدام تقنية النمذجة بالمعادلة البنائية (SEM). توصلت الدراسة إلى مطابقة النموذج البنائي المقترح وتحققت النتائج التالية:
1. توجد علاقة أثر مباشر للمناخ التنظيمي على الصحة النفسية لدى أساتذة التعليم الإبتدائي.
2. توجد علاقة أثر مباشر ذات دلالة إحصائية لأبعاد المناخ التنظيمي على بعد الراحة النفسية عند مستوى المعنوية (0.05) لدى أساتذة التعليم الإبتدائي.
3. توجد علاقة أثر مباشر ذات دلالة إحصائية لأبعاد المناخ التنظيمي على بعد الراحة الجسدية عند مستوى المعنوية (0.05) لدى أساتذة التعليم الإبتدائي.
4. توجد علاقة أثر مباشر ذات دلالة إحصائية لأبعاد المناخ التنظيمي على بعد الراحة الإجتماعية عند مستوى المعنوية (0.05) لدى أساتذة التعليم الإبتدائي.