Résumé:
تهدف هذه الدراسة إلى وصف جميع عمليات الدماغ التي تعمل في ديناميكية تفاعلية لإنتاج اللغة ، وهذا هو بالضبط الغرض من علم اللغة العصبي.
1) - سنتحدث أولاً عن المناطق الدماغية (منطقة بروكاوفيرنيك) التي لها دور في إنتاج اللغة بشكل متزامن والتي بفضل التشريح العصبي وبعد ذلك بفضل تقنيات التصوير الحديثة للدماغ تمكنت من إثبات وتأكيد العلاقة بين أنشطة الدماغ المعنية و المترابطة يبعضها البعض و إنتاج اللغة ، كما ساهمت بالكثير تلك العلوم و التقنيات في وصف و تحليل مختلف الاضطرابات والأمراض العصبية التي تصيب الدماغ و تؤثر على وظائفه المتخصصة في إنتاج اللغة ؛
2) - سنناقش بعد ذلك التكامل والترابط بين علم اللغة العصبي وعلوم الأعصاب مما يسمح لنا بفهم أفضل لكل ما يتعلق باللغة ؛ سنتحدث أيضًا عن الأمراض الرئيسية واضطرابات اللغة بالإضافة إلى مسبباتها.
3) - كما سنناقش الدور البارز الذي تلعبه الذاكرة والانتباه في التعلم واكتساب المعرفة والحفاظ عليها واستعادتها ،
4) - أخيرًا سوف نتناول موضوع علم حديث ، ألا وهو اللدونة العصبية بالإضافة إلى المساهمة الهائلة التي يمكن أن يقدمها في علم اللغة العصبي وعلى وجه الخصوص من خلال اكتشافاته التي تميل إلى إثبات أن الدماغ كان قادر على التجديد والتنظيم الذاتي والتكيف مع البيئة المتغيرة ، الداخلية والخارجية. تتيح لنا هذه الاكتشافات الآن فهم الاختلافات بين الأفراد وداخلهم بشكل أفضل ، من خلال تحديد الآليات الأساسية ، في كل من عملية التعلم وطرق إعادة التأهيل
اللدونة الوظيفية (يغير الدماغ طريقة عمله) واللدونة الهيكلية (يغير الدماغ شكله وبالتالي نشاطه).
في ضوء كل هذه الاكتشافات التي بدأت مع بول بروكا1824 Paul Broca وكارل فيرنيك1848Carl Wernickو غيرهما واستمرت في التطور ، فإننا لا نتوصل فقط إلى فهم أفضل لعمليات إنتاج اللغة والاضطرابات والإعاقات التي تؤثر عليها ولكن أيضًا وقبل كل شيء لتحقيق حلول لهذه الاضطرابات اللغوية وتوحيد وتحسين أساليب التعلم واكتساب المعرفة.