تعليمية قواعد اللغة العربية في التعليم الثانوي

Loading...
Thumbnail Image

Date

Journal Title

Journal ISSN

Volume Title

Publisher

كلية الأدب العربي و الفنون

Abstract

ما يمكن استخلاصه من هذا البحث ما يلي: - القواعد النحوية والصرفية هي قواعد يعرف بها أحوال أواخر الكلمات العربية التي فصلت بتركيب بعضها على بعض من إعراب وبناء وما يتبعها. - تختلف طرق تدريس القواعد النحوية والصرفية بين القديمة والحديثة وتبقى مهمة المدرس إختيار أيها أنجع وأنجح أو الدمج بين عدة طرق حسب الحاجة. - تعتبر القواعد أساس النشاطات المختلفة في اللغة العربية. - يوصي منهاج السنة ثانية متوسط بتناول دروس القواعد عقب الانتهاء من دراسة النصوص وذلك باستقاء الأمثلة من النص . - لتدريس القواعد النحوية والصرفية أسس نفسية وتربوية ولسانية تتضافر كلها من أجل نجاح العملية التعليمية. - المقاربة بالكفاءات جاءت كنتيجة للإصلاح التربوي الأخير وكبديل لتدريس الهادف. - المقاربة بالكفاءات تجعل المتعلم محور العملية التعليمية التعلمية. - المقاربة بالكفاءات تلزم المتعلم بتسخير وإدماج المكتسبات القبلية لمواجهة الوضعيات المختلفة. - هناك أسباب عدة تقف وراء تدني مستوى التلاميذ في مادة قواعد اللغة منها صعوبة المادة، عدم مبالاة التلاميذ وشرودهم أثناء الدرس، طريقة شرح الأستاذ للدرس ... الخ.

Description

Citation

Endorsement

Review

Supplemented By

Referenced By