Résumé:
ما يمكن استخلاصه من هذا البحث ما يلي:
- القواعد النحوية والصرفية هي قواعد يعرف بها أحوال أواخر الكلمات العربية التي فصلت بتركيب بعضها على بعض من إعراب وبناء وما يتبعها.
- تختلف طرق تدريس القواعد النحوية والصرفية بين القديمة والحديثة وتبقى مهمة المدرس إختيار أيها أنجع وأنجح أو الدمج بين عدة طرق حسب الحاجة.
- تعتبر القواعد أساس النشاطات المختلفة في اللغة العربية.
- يوصي منهاج السنة ثانية متوسط بتناول دروس القواعد عقب الانتهاء من دراسة النصوص وذلك باستقاء الأمثلة من النص .
- لتدريس القواعد النحوية والصرفية أسس نفسية وتربوية ولسانية تتضافر كلها من أجل نجاح العملية التعليمية.
- المقاربة بالكفاءات جاءت كنتيجة للإصلاح التربوي الأخير وكبديل لتدريس الهادف.
- المقاربة بالكفاءات تجعل المتعلم محور العملية التعليمية التعلمية.
- المقاربة بالكفاءات تلزم المتعلم بتسخير وإدماج المكتسبات القبلية لمواجهة الوضعيات المختلفة.
- هناك أسباب عدة تقف وراء تدني مستوى التلاميذ في مادة قواعد اللغة منها صعوبة المادة، عدم مبالاة التلاميذ وشرودهم أثناء الدرس، طريقة شرح الأستاذ للدرس ... الخ.