Résumé:
أثناء تصفح كتاب المهارات اللغوية- مستوياتها- تدريسها- صعوباتها، للدكتور رشدي أحمد طعيمة نلتمس فيه وفرة المعلومات ذات الصلة بعلوم اللغة العربية حيث أن المؤلف أورد دراسات ميدانية من إجتهادات الذاتية كما تطرق إلى برامج تعليم العربية لغير الناطقين بها باعتبار أن صاحب الكتاب أستاذ في المناهج وطرق تدريس اللغة العربية بجامعة المنصورة مصر، لقد تطرق إلى جملة من مصطلحات أساسية فأول ما نلتمسه خلال العنوان لفظ التدريس، وهناك مفاهيم ذات صلة بمفهوم التدريس منها التعلم، التعليم، طريقة التدريس، استراتيجية التدريس، ومن هنا نلاحظ أن هناك فرق بين التدريس كمفهوم خاص والتعليم بمفهوم عام، والتعلم الذي يكتسب من طرف الطالب أو التلميذ بالدرجة الأولى، كما ذكر مصطلح مهم وقد أشار إليه بمفهومين المهارة والملكة التي يؤديها الفرد بإتقان حركيا أو عقليا وهي الشيء الذي يمكن تعلمه وإكتسابه أو تكوينه لدى المتعلم عن طريق التدريب وفي اللغة العربية تنقسم المهارات اللغوية إلى أربعة أقسام هي مهارة الاستماع، مهارة المحادثة، مهارة القراءة، ومهارة الكتابة.
لقد اعتمد الكاتب على جملة من المصادر والمراجع استفاد منها أثناء جمع مادته العلمية فمن بين أهم القضايا التي تطرق إليها مشكلة الدراسة في برامج تعليم العربية لناطقين بلغات أخرى حيث أنه يلمس غموض في أهداف وعجزا عما تحتويه هذه البرامج لتعليمه من أول مراحل تعليم الطفل.