Résumé:
خضعت قواعد اللغة العربية للكثير من الدراسات و البحوث سواء أكان في محتوى المادة أو طرائق تدريسها و قد جاءت هذه الدراسة منطلقة من حاجة ملحة ، تلك هي ضرورة للعمل على تيسير هذه القواعد و جعلها أكثر سهولة و هذا الكتاب محاولة أخرى في هذا الميدان فقد عمد فيه البحث عن الأساليب و الاتجاهات الحديثة في تدريس قواعد اللغة العربية ، و هو عبارة عن أداة تساعد المعلم على تجسيد أداءه و رفع مستواه و تحصيله الدراسي عن طريق اختيار طريقة التدريس الملائمة لإيصال المعلومات للمتعلم بصورة واضحة غير مبهمة لأن التدريس يسعى لتحقيق التعلم و يهدف إلى إيصال الحقائق و المهارات للمتعلم و للتأكد من أنها فهمت و استوعبت ، فكلما كانت الطريقة ملائمة للطلبة من حيث التوقيت و المستوى و الأسلوب و الوسائل كانت كمية المادة المستوعبة و نوعيتها أو كفاءتها التعليمية أعمق و أكثر دقة و ثبات ، و تظهر أهمية طرائق التدريس في كونها المادة الدراسية فهي أول خطوة يوضع فيها المنهج المدرسي موضع التنفيذ و أول اختبار عملي لمدى مناسبة المنهج من حيث أهدافه و محتواه للمتعلم الذي يوضع من أجله .