Résumé:
كتاب "بنية النص السردي من منظور النقد الأدبي" لمؤلفه حميد الحمداني يتناول الكتاب في البداية الهدف الذي حدده صاحبه من كتابته لنا، وهو هدف ذات بعدين، أما البعد الأول: يقيم تعريفا بالجهود المبذولة خارج العالم العربي، أما الثاني يتمثل في محاولة اختبار المسيرة النقدية التي قطعتها التجربة العربية، في المنهج النبائي على النص السردي العربي نظريا وتطبيقيا، ثم يؤكد الحمداني من الضرورة إلى تقديم الجهود النقدية التي تعتبر تمهيدا للمقاربة النبائية وهي جهود الأنجلوسكسنيين كما عرفت في العالم العربي تحت اسم النقد الفني.
احتوى كتاب الحمداني على قسمين، قسم نظري ضم فيه مفهوم الحوافز وفصل فيها، ثم ذهب إلى الوظائف لدى (فلاديمير بروب) من خلال مؤلفه (مورفولوجيا الحكاية)، ثم الوظائف لدى (رولاند بارت)، ثم أشار إلى العوامل عند (غريماس) وفصل فيها أيضا، ثم تحدث عن منطق الحكي عند (كلود بريمون) من خلال مؤلفه (منطق الحكي)، كما عرج على مكونات الخطاب السردي، بتعريفه لمفهوم السرد والعوامل التي يقوم عليها منها: الشخصية الحكائية، الفضاء الحكائي، الزمن الحكائي والوصف وتداخله مع السرد (الحكي).
أما عن القسم الثاني من كتابه فقد تناول فيه: النقد الروائي الفني في العالم العربي من النظرية إلى التطبيق، وأشار إلى الناقدين نبيل راغب ومحمود أمين العالم وعرج على أهم دراساتهم في هذا المجال، ثم تناول النقد النبائي في العالم العربي مجموعة من الكتب تتمثل في: كتاب الألسنية والنقد الأدبي في النظرية والممارسة لموريس أبو ناصر، وكتاب القراءة والتجربة لسعيد يقطين، وأخيرا كتاب (بناء الرواية دراسة مقارنة لثلاثية نجيب محفوظ لسيزا أحمد قاسم)، وقام بدراسته دراسة تطبيقية استوفت على الهدف من وضع الكتاب ثم متن الكتاب، والممارسة النقدية للكتاب، والوصف ثم اختبار الصحة، وفي الأخير وضع مجموعة من الاستنتاجات استخلصها من دراسته للكتاب.