Résumé:
تتمحور أفكار الفيلسوف الألماني كارل أوتو آبل Karl OttoApel(1924-2017) حول الإتيقا ومكانتها راهنا، خاصة بعد الإعلان عن أفول الأخلاق في صورتها الكانطية، وقد بلور آبل مشروعه الفلسفي إتيقا المناقشة ethics of discussion عقب جملة الدراسات التي أولاها لفلسفات مختلفة، حيث جمع في تحويلية الفلسفية tronsformationphilosophicمواقف وآراء فلسفية تتعلق بفلسفة اللغة، الهيرمنوطيقا، الأنطلوجيا، البراغماتية في طابعها الجديد، وفلسفة الأخلاق، الأمر الذي جعل منه فيلسوفا قاريا تحظى فلسفته اليوم باهتمام كبير من قبل الباحثين، وكان آبل قد جمع في مشروعه المكمل لمشاريع مدرسة فرانكفورت بين الإتيقا والنقاش لأخلقة التواصل الإنساني عقب الإنزلاقات التي أفرزها العقل الأداتيوالآثار الناجمة عن المشروع الحداثوي وعقب الدراسة النقدية للأوضاع التي عايشها داخل المجتمع الغربي، ومن خلال ماتقدم نجد أن إتيقا المناقشة كنظرية أساسية في مشروع آبل إنما هي ذلك الموقف الذي إنطلق فيه من العالم المعيش وموارده لتغيير ماهو كائن وتحقيق مايجب أن يكون، بحيث رآى آبل الإتيقا التقليدية إنحصرت في زوايا لم يعد باستطاعتها ضبط الفعل الإنساني في الفترة المعاصرة طالما أنها منحصرة في كل ماهو أخلاقي-عملي وغياب التأطير النظري العام لهذا الفعل، فكانت بهذا أهداف آبل منصبة في عقلنة النقاش البينذاتي (إتيقا المناقشة)، دراسة وضعية الإتيقا في عصر العلم ومحاولة تجاوز الأخطار التي تهدد الوجود في عصر العلم، وقد ربط موقفه هذا بمجموعة من المفاهيم التي تعكس موقفه الفلسفي كاللغة بماهي أداة تواصل، الفهم، الحجاج، النقاش، المسؤولية المشتركة....الخ
ال