Résumé:
يعد التعليم مفتاح التقدم، وسبيل الرقي، ودرب التطور والتنمية، ولا تستقيم الأمم إلا به ، ولا تقوي
إلا بجودته، وجودة التعليم في زمن العولمة أصبحت أكثر من ضرورة، في خضم هذه السرعة التي تطبع سلوك
الأمم المتطورة وتنامي هوة الفرو قات بينها وبين الدول النامية.
فإن الجامعة الجزائرية في سعيا للاندماج في الخارطة العالمية للتعليم العالي وإعطاء مقروئية للشهادة
الجامعية، وجب عليها تبني مجموعة من السياسات التي من شأنها تحقيق المبتغى و هو تجويد التعليم العالي
و ذلك من خلال التحولات العميقة التي تعرفها الساحة التربوية الدولية تدفع المنظومة الجامعية الجزائرية
للبحث عن مكان لها في ظل مجتمع المعلومات والمعرفة وذلك من خلال إدماج تكنولوجيا المعلومات
والاتصالات باعتبارها مصدرا للمعلومات والوصول إلى المعرفة ضمن سيرورة التعليمات مما سيجعل من
المؤسسة التعليمية قاطرة أساسية للتنمية المستدامة من المعلومات والمعرفة.
فتهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن فاعلية التعليم عن بعد و مدى فعالية الجودة في ذلك من وجهة نظر
أعضاء هيئة التدريس في جامعة الجزائر كما تهدف إلى قياس مستوى استمرارية عملية التعليم عن بعد
و بالتالي يعد تعزيز مزايا وقدرات تطبيقات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالإضافة إلى بناء القدرات في
مجال التعليم من الأمور ذات الأهمية القصوى في عالم اليوم؛ فقد أحدثت التطورات التكنولوجية في العقود
الأخيرة مستويات تحسن كبيرة في جودة التعليم وأسلوب تدريسه وإدارته. إضافة إلى توفير مختلف الأدوات
والتكنولوجيات والوسائل التعليمية المناسبة للتوجه نحو تطبيق التعليم عن بعد.
ومنه يمكن القول أن قد عمدت العديد من الجامعات الجزائرية إلى تبني هذا النمط من التعليم من
أجل تطوير التعليم وتحقيق جودة وفعالية أكبر لمخرجات العملية التعليمية. و يمكن تطوير التعليم الالكتروني
والاهتمام به أكثر في الجزائر من خلال التبني الفعلي والصارم للدولة لمشروع التعليم عن بعد بالجامعات
الجزائرية