Résumé:
أصبحت الإدارة الإستراتيجية النموذج الحالي والمستقبلي للمؤسسات والذي يمكنها من تحديد قدراتها و
إمكانيتها التنافسية، وإدارة تلك القدرات بما يضمن لها النجاح في تحقيق أهدافها ضمن اعتبارات البيئة
الخارجية المتغيرة، والفرص والتهديدات الموجودة فيها، ما يمكنها من تحقيق ميزة تنافسية والتي تعد هدفا
أساسيا وتحديا تسعى إليه المؤسسة من أجل تحقيقه في ظل الهدف الأسمى وهو غاية البقاء والاستمرارية.
إن هذا البحث إذن يحاول تسليط الضوء حول أهمية الإدارة ا لإستراتيجية وعاققتها بالميزة التنافسية الذي كان
الهدف منه الإجابة عن اشكاليتنا.
حيث قسمت هذه الدراسة إلى فصلين ، الفصل الأول حول أساسيات الإدارة الإستراتيجية، والفصل الثاني
بعنوان الإدارة الإستراتيجية لتحسين القدرة التنافسية للشركات .