Résumé:
الهدف من هذه الدراسة هو التعرف على العلاقة الموجودة بين التسويق الداخلي والعميل والميزة التنافسية. أجريت هذه الدراسة على القطاع المصرفي العمومي الجزائري وبالتحديد على مستوى أربعة بنوك متواجدة في إقليم ولاية مستغانم (البنك الوطني الجزائري، بنك الفلاحة والتنمية الريفية، بنك التنمية المحلية، القرض الشعبي الوطني) خلال الفترة الزمنية الممتدة من ديسمبر 2018 إلى غاية أفريل 2019. اعتمدت الدراسة على المقابلات الحرة مع الموظفين وبعض المسؤولين، وأيضا على السجلات والوثائق التي تم الحصول عليها من الإدارة، وعلى الاستبيان بحيث تم توزيع 100 استمارة استبيان على موظفي هذه البنوك المذكورة سلفا.خلصت الدراسة إلى وجود علاقة و أثر بين مبادئ التسويق الداخلي و أداء و جودة الخدمات المقدمة، وبالتالي يوجد أثر على تحقيق رضا العاملين و العملاء و الميزة التنافسية.