Dépôt DSpace/Manakin

مكانة القواعد في تعليمية اللغة العربية لغير الناطقين بها في ضوء المنهج التقابلي

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author غالي, العالية
dc.date.accessioned 2021-09-23T09:37:27Z
dc.date.available 2021-09-23T09:37:27Z
dc.date.issued 2021-07-08
dc.identifier.uri http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/18797
dc.description.abstract قد تناول البحث ماهية القواعد المقدمة لمتعلم اللّغة العربيّة للنّاطقين بغيرها، ومستويات اللّغة العربيّة التي يهتم بدراستها المنهج التّقابليّ، وخصائص القواعد النّحويّة في برامج تعليم اللّغة العربيّة للنّاطقين بغيرها، مع بيان أهمية المنهج التّقابليّ وكيفية بناء دروس القواعد وفقه في مدونة "العربيّة بين يديك".ولتحقيق ذلك استعملنا المنهج الوصفيّ التّقابليّ، وتوصلنا إلى جملة من النتائج منها: 1. الارتكاز على مبدأ التدرّج في تقديم قواعد اللّغة العربيّة للنّاطقين بغيرها مع الاستعانة بالوسائل التّعليميّة التي تخدم الدّرس. 2. ضروري توزيع الموضوعات النّحويّة على مستويات المتعلّمين وفق الفئة العمريّة. 3. الاعتماد على تدريبات القواعد من خلال الأمثلة والتّراكيب المناسبة. 4. اللّسانيات التّقابليّة ضروريّة في مجال تعليم اللّغة العربيّة للنّاطقين بغيرها. لأنّها تساعدنا على فهم طبيعة اللّغة، وبالتّالي نقلها للآخرين، وتساعد أيضا واضع المنهاج ومؤلف الكتب المدرسية ومعلم المادة في التّعرّف على الصّعوبات التي سيواجهها معلمو اللّغة العربيّة للنّاطقين بغيرها في المستويات الصّوتيّة والنّحويّة والصّرفية والدّلالية، وبالتّالي إيجاد حلول لها. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher جامعة مستغانم en_US
dc.subject القواعد، تعليمية اللّغة العربيّة، تعليميّة القواعد، غير النّاطقين بها، اللّسانيات التّقابليّة، التّداخل اللّغويّ en_US
dc.title مكانة القواعد في تعليمية اللغة العربية لغير الناطقين بها في ضوء المنهج التقابلي en_US
dc.type Thesis en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte