Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
غالي, العالية |
|
dc.date.accessioned |
2021-09-23T09:37:27Z |
|
dc.date.available |
2021-09-23T09:37:27Z |
|
dc.date.issued |
2021-07-08 |
|
dc.identifier.uri |
http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/18797 |
|
dc.description.abstract |
قد تناول البحث ماهية القواعد المقدمة لمتعلم اللّغة العربيّة للنّاطقين بغيرها، ومستويات اللّغة العربيّة التي يهتم بدراستها المنهج التّقابليّ، وخصائص القواعد النّحويّة في برامج تعليم اللّغة العربيّة للنّاطقين بغيرها، مع بيان أهمية المنهج التّقابليّ وكيفية بناء دروس القواعد وفقه في مدونة "العربيّة بين يديك".ولتحقيق ذلك استعملنا المنهج الوصفيّ التّقابليّ، وتوصلنا إلى جملة من النتائج منها:
1. الارتكاز على مبدأ التدرّج في تقديم قواعد اللّغة العربيّة للنّاطقين بغيرها مع الاستعانة بالوسائل التّعليميّة التي تخدم الدّرس.
2. ضروري توزيع الموضوعات النّحويّة على مستويات المتعلّمين وفق الفئة العمريّة.
3. الاعتماد على تدريبات القواعد من خلال الأمثلة والتّراكيب المناسبة.
4. اللّسانيات التّقابليّة ضروريّة في مجال تعليم اللّغة العربيّة للنّاطقين بغيرها. لأنّها تساعدنا على فهم طبيعة اللّغة، وبالتّالي نقلها للآخرين، وتساعد أيضا واضع المنهاج ومؤلف الكتب المدرسية ومعلم المادة في التّعرّف على الصّعوبات التي سيواجهها معلمو اللّغة العربيّة للنّاطقين بغيرها في المستويات الصّوتيّة والنّحويّة والصّرفية والدّلالية، وبالتّالي إيجاد حلول لها. |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.publisher |
جامعة مستغانم |
en_US |
dc.subject |
القواعد، تعليمية اللّغة العربيّة، تعليميّة القواعد، غير النّاطقين بها، اللّسانيات التّقابليّة، التّداخل اللّغويّ |
en_US |
dc.title |
مكانة القواعد في تعليمية اللغة العربية لغير الناطقين بها في ضوء المنهج التقابلي |
en_US |
dc.type |
Thesis |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée