Résumé:
هذا البحث يسعى إلى ربط النّحو العربيّ بالظّاهرة الأبرز في الدّراسات اللّسانيّة المعاصرة، ألا وهي التّداوليّة، وهذا من خلال إثبات احتواء تعليميّة النّحو في مرحلة التّعليم الثّانوي على مباحث وأفكار ذات توجّهات وإجراءات تداوليّة؛ كالسّياق ومبدأ التّعاون والافتراض المسبق والأفعال الكلاميّة والإنجازيّة والاستلزام الحواري، وهذا بهدف استقصاء مواطن التقاطع بين المنهج التّداولي ومحتويات تعليمية النحو في التّعليم الثانوي. كما يرمي إلى محاولة استثمار المنهج التّداولي ومُخرجاته في تعليمية النّحو بغية تيسير النّحو وترغيب المتعلّمين فيه بعدما استصعبوه ونفروا منه.
وعليه انبثقت إشكالية البحث، على النحو التالي: كيف يُمكن استثمار المنهج التداولي في تعليمية النحو العربي في التعليم الثانوي؟
.