Résumé:
مستخلص:
تهدف الدراسة إلى معرفة دور الذاكرة البصرية في اكتساب وتطوير اللغة المكتوبة عند الطفل المعاق عقليا درجة بسيطة، حيث تم إختيار عينة البحث بصفة قصدية وبلع عددهم 08 أطفال معاقين عقليا، واعتمدت في الدراسة على منهج دراسة حالة، كما طبقت على عينة البحث إختبار Nepsy2 المقنن وتلخصت هذه الدراسة في تحديد دور الذاكرة البصرية في تنمية اللغة المكتوبة عند الفئة المعنية بالإضافة إلى محاولة تفسير الكتابة بالرجوع إلى نموذج معرفي للكتابة اليدوية نظرا للأهمية المعرفية والتطبيقية. وقد توصلت الدراسة إلى وجود علاقة بين الذاكرة البصرية واكتساب اللغة المكتوبة عند الطفل المعاق عقليا درجة بسيطة.
الكلمات المفتاحية: إعاقة عقلية بسيطة، الذاكرة البصرية، اللغة المكتوبة.