Résumé:
الملخص:
حاولنا في هذه الدراسة التعرف على واقع خدمات المعلومات بالمكتبات الجامعية
الموجهة لذوي الهمم و البحث على انجح السبل و أفضل الطرق التي يجب
اعتمادها لتحسين وضعياتهم داخل المؤسسات التوثيقية و معرفة كذلك طبيعة و
نوعية التسهيلات المكتبية التي تقدم لهم وطرح جملة من التوصيات و الاقتراحات
قصد تحسين الوضعية.
لذلك تطرقنا في دراستنا إلى تقييم الخدمات المعلومات بمكتبة كلية العلوم
الاجتماعية لذوي الهمم، حيث اعتمدنا في ذلك على المنهج التفسيري بشقيه
الوصف و التحليل، و على الملاحظة و المقابلة كوسيلة أساسية لجمع البيانات و
المعلومات الضرورية.
كما توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج مفادها:
عدم مراعاة الجانب الإنشائي و القني بالنسبة للمكتبة.
عدم تنظيم دورات تكوينية لموظفي المكتبة و خاصة للتعامل مع هذه الفئة.
أوصت الدراسة ب:
الأخذ بعين الاعتبار احتياجات ذوي الهمم عند عملية الاقتناء.
ضرورة توفير الاحتياجات الملائمة لكل حالة من حالات الإعاقة و خاصة
المكتبة الجامعية باعتبارها تخدم مجتمع البحث.