Résumé:
ملخص الدراسة
إن زٌادة سرعة انتشار الانترنت أدت إلى زٌادة الاعتماد علٌها فً شتى المجالات والمٌادٌن، قد أحبرت
الشركات على التكٌف معها والعمل بها لتفعٌل خدمتها وزٌادة ربحٌتها من خلال الانتقال من الدفع
التقلٌدي إلى الدفع الالكترونً بهدف كسب فلسفة حدٌثة فً تسٌٌر المؤسسة وكذا الوصول إلى اکبر
شرٌحة ممكنة من الزبائن. فالدفع الالكترونً ٌمثل الاستخدام الأمثل للتقنٌات الرقمٌة لتحسٌن سمعة وأداء
المنظمات ككل، وقد استطاع خلال السنوات القلٌلة الماضٌة أن ٌقفز بمجمل الجهود والأعمال التسوٌقٌة
وبمختلف الأنشطة التً تتماشى مع العصر الحالً ومتغٌراته وذلك بالاستعانة بمختلف الأدوات والوسائل
المتطورة والتكنولوجٌا الحدٌثة لتنفٌذ العملٌات والأنشطة التسوٌقٌة عبر مختلف الوسائل والاستراتٌجٌات
المتبعة فالدفع الالكترونً الجٌد ٌسعى إلى تحسٌن علاقة المؤسسة بجمهورها برسمه لصورة حسنة عنها
لقاء تقدٌمه لخدمات ومنتجات ذات جودة ومصداقٌة، فالصورة الحصنة تكسب المؤسسة سمعة حسنة
.وتضمن وفاء الزبون لعلامتها، كما أنها تجعلها تحتل مكانة مرموقة بٌن مختلف المؤسسات المنافٌة
. الكلمات المفتاحٌة: فعالٌة ، الدفع الالكترونً ، السمعة ، المؤسسة ، التكنولوجٌا