Abstract:
الملخص:
تناولت الدراسة تطبيق تكنولوجيا المعلومات في تفعيل التعليم عن بعد في الجامعة الجزائرية، أي ما يتعلق بالتطور التكنولوجي الذي ساهم بشكل
كبير في تفعيل آليات التعليم عن بعد في المؤسسات التعليمية، وأساس عصر المعلومات الحاسوب الذي أدى انتشاره إلى ثورة تعليمية ضخمة،
وظهور التعليم الالكتروني الذي يعتمد على التقنية لتقديم المحتوى التعليمي، وأصبح ينافس المؤسسات التعليمية التقليدية التي عجزت عن حل الكثير
من المشكلات التي تقف حجر عثرة أمام تطور المجتمع وتنميته. وقد ساهم التلاحم القوي بين تكنولوجيا التعليم وتكنولوجيا الاتصال في تطوير و
ترقية التعليم عن بعد الذي تبلور وانتشرت مؤسساته عبر العالم. وهذا ما فرض نفسه على نظم التعليم التقليدية التي أصبح من الضروري أن تقدم
تعليما يستخدم التقنيات والتكنولوجيا.
حيث قسمت الدراسة إلى شقين الشق الأول النظري فيه ثلاثة فصول. الفصل الأول يتمحور حول إدماج تكنولوجيا المعلومات في ممارسة التعليم
عن بعد، وتمهيد للفصل وكذلك ثلاثة مباحث المبحث الأول: أساسيات استخدام تكنولوجيا المعلومات في التعليم عن بعد، والمبحث الثاني:
إستراتيجية تكنولوجيا المعلومات والمبحث الثالث تكنولوجيا المعلومات والاتصال في التعليم العالي وخلاصة للفصل.
أما الفصل الثاني يتمحور في: تطبيقات تكنولوجيا المعلومات في التعليم عن بعد وتمهيد للفصل، وثلاثة مباحث المبحث الأول: تطبيق التعليم عن
بعد في مؤسسات التعليمية، والمبحث الثاني: أساسيات التعليم عن بعد أما المبحث الثالث: الخطط والسياسات لتدعيم التعليم عن بعد وخلاصة
الفصل.
أما الفصل الثالث يتمحور حول: توظيف تكنولوجيا المعلومات في التعليم عن بعد وتمهيد للفصل وثلاثة مباحث: المبحث الأول: تكنولوجيا التعليم
عن بعد، والمبحث الثاني: برامج الكمبيوتر التعليمية، والمبحث الثالث: نماذج عن المنصات التعليمية الالكترونية وخلاصة الفصل.
أما الشق الجانب التطبيقي: وهي دراسة واقع تطبيق تكنولوجيا المعلومات في تفعيل التعليم عن بعد في جامعة مستغانم كلية العلوم الاجتماعية،
يحتوي على تمهيد وثلاثة محاور، والمحور الأول التعريف بالمؤسسة المستقبلة، والمحور الثاني الأرضية التي تتيحها الجامعة للتعليم عن بعد أما
وتحليلها
المحور الثالث يحتوي عل أسئلة المقابلة ، نتائج عامة للدراسة ثم نتائج عامة على ضوء الفرضيات وفي الأخير خلاصة فصل والخاتمة.
الكلمات المفتاحية: تكنولوجيا المعلومات – التعليم عن بعد- المنصات التعليمية- الجامعة-
Résumé:
L'étude portait sur l'application des technologies de l'information à l'activation de l'enseignement à distance à l'Université
algérienne, c'est-à-dire sur ce qui est lié au développement technologique qui a grandement contribué à l'activation des
mécanismes de l'enseignement à distance dans les établissementsd'enseignement, et à la base de l'ère de l'information
informatique. , dont la propagation a conduit à uneénormerévolutionéducative et à l'émergence de l'éducation électronique qui
dépend de la technologie pour fournir un contenu éducatif, et elleestarrivée à concurrencer les
établissementsd'enseignementtraditionnels qui on tété incapables de résoudre bon nombre des problèmes qui entravent le
développement et développement de la société. La forte interdépendance entre la technologie éducative et la technologie de
la communication a contribué au développement et à la promotion de l’enseignement à distance, qui a pris forme et ses
institutions se sontrépanduesdans le monde entier. C'est ce qui s'impose aux systèmeséducatifstraditionnels, devenus
nécessaires pour dispenser un enseignement qui utilise les techniques et la technologie. L'étude a étédiviséeendeux parties.
La première partiethéoriquecomprendtroischapitres. Le premier semestreestcentré sur l'intégration des la technologie de
l'information dans la pratique de l'enseignement à distance, et un prélude au chapitre, ainsiquetroissujets du premier sujet dans
Les bases de l'utilisation des technologies de l'information dans l'enseignement à distance, le deuxième sujet, la stratégie des
technologies de l'information, le troisième sujet, l'information et les technologies de la communication dans l’enseignement