Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن كثافة البرامج التعليمية وأثرها على أداء أستاذ التعليم
الابتدائي في ظل جائحة كورونا ولهذا العرض اعتمدنا على التساؤلات التالية:
- كيف تؤثر البرامج التعليمية على أداء الأستاذ؟.
وقد تفرع عن هذا التساؤل مجموعة من التساؤلات الفرعية تمثلت فيما يلي:
- هل كثافة البرامج التعليمية تجبر الأستاذ على دمج المواضيع الدراسية في ظل جائحة
كورونا ؟.
- هل كثافة البرامج التعليمية ترهق الأستاذ نفسيا وجسديا داخل القسم ؟.
- هل تؤدي كثافة البرامج إلى ممارسة الأستاذ إلى بعض الضغوط على تلاميذه ؟.
وللإجابة على التساؤلات التالية قمنا بوضع فرضيات متمثلة في:
- كثافة البرامج التعليمية تجبر الأستاذ على دمج المواضيع الدراسية خاصة في ظل
هذه الجائحة .
- كثافة البرامج التعليمية ترهق الأستاذ نفسيا وجسديا داخل القسم.
- تؤدي كثافة البرامج إلى ممارسة الأستاذ لبعض الضغوط على تلاميذه.
ولقد اقتضت طبيعة الدراسة في استخدام تقنية المقابلة قمت بدراسة استطلاعية ببعض
إبتدائيات حيث قمت بمقابلة بعض الأساتذة، ومناقشتهم في موضوع كثافة البرامج و تأثيره
على أدائهم، وذلك بهدف التعرف على موضوع الدراسة في الميدان وأخذ بعض البيانات
حول الموضوع من الأساتذة بصفه مباشرة.