Résumé:
قمنا بتحضير هذه المذكرة والتي تحمل عنوان آلة القمبري في موسيقى الديوان لمدينة غليزان المقدمة في فصول مرتبة كالتالي:
الفصل الأول وهو الجانب التمهيدي عرضنا من خلاله تمهيدا لإشكالية التي تطرقنا إليها، ثم وضحنا ثم حددنا الإشكالية وبعدها أسئلة البحث وأهدافه وأهميته وحدوده، كما شرحنا بعض المصطلحات التي قد تكون صعبة بالنسبة لمتصفح مذكرتنا، وأدرجنا أهم الدراسات السابقة التي كان لها صلة بموضوع البحث بطريقة غير مباشرة، أما الفصل الثاني، فتطرقنا فيه للجانب النظري والذي يعتبر أطول الفصول، وتضمن أصل الديوان، تعريف موسيقى الديوان، وصوله إلى الجزائر، والمناسبات التي تحضر فيها هذه الموسيقى وخصائصها بما فيها الأبراج ومكونات الفرقة الموسيقية والآلات الموسيقية والإيقاعات، الخصائص الاورغانولجية لآلة القمبري وطريقة صنعها وأجزائها إضافة إلى أشكال هذه الآلة وكيفية ضبطها وطريقة العزف عليها، ابراز الإختلاف بين القمبري والقمبار وأخيرا دور هذه الآلة في موسيقى الديوان في منطقة غليزان. أما الفصل الثالث فتضمن مجتمع البحث، عينة البحث، منهج البحث، ومعيار التحليل والإجابة عن تساؤلات البحث والإستنتاجات، وقد ختمنا هذا الفصل بمجموعة من التوصيات والمقترحات التي استوحيناها من التجربة التي عشناها خلال إجرائنا لهذ