Résumé:
ملخص الدراسة
حاولت الدراسة المسومة بدور العلاقات العامة في تفعيل برامج مؤسسة وذلك بتشخيص والواقع الفعلي لجهاز العلاقات العامة في
وكالة الدعم وتشغيل الشباب ببشار و دوره في عملية عملية التواصل مع العمال و الجمهور الخارجي .
وقد تعرضت الدراسة إلى مختلف مداخل العلاقات العامة التي عالجت موضوع قيد الدراسة, من أجل نشر روح العمل داخل المؤسسة
و عملية استقطاب الجمهور و حثهم على إنشاء مشاريع مصغرة.
وقد سعت هذه الدراسة إلى تقصي دور العلاقات العامة في الوكالة و طرق و الأساليب التي تستخدمها لتحقيق البرامج العلاقات
العامة. و Xقشنا عدة متغيرات متعلقة بموضوع الدراسة.
وضمن هذا السياق طرحت الدراسة التساؤل رئيسي: حول مدى تحقيق أهداف وكالة الدعم و تشغيل الشباب من خلال
وظيفة العلاقات العامة و خمسة أسئلة فرعية للتحقق مكانة جهاز العلاقات العامة في وكالة الدعم و تشغيل الشباب و دوره في
تحقيق أهداف الوكالة . وقد اعتمدت الدراسة على منهج دراسة حالة كما استخدمت تقنيات البحث الميداني و المتمثلة في المقابلة و
الملاحظة إضافة إلى السجلات و الوiئق لجمع البياXت و المعلومات و الحقائق اللازمة عن واقع وكالة الدعم و تشغيل الشباب .
وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج مضموmا أنه لا يوجد قسم للعلاقات العامة بل توجد خلية الإتصال داخل الوكالة
تحتل مكانة هامة داخل الهيكل التنظيمي للمؤسسة . حيث تقوم خلية الإتصال بمجموعة من المهام و الوظائف التي تعكس واقع
الوكالة في تعاملها مع الجمهور الداخلي و الخارجي . حيث أسفرت الدراسة wن وكالة الدعم و التشغيل uتم بخلق و تحفيز الجمهور
xلاعتماد على طرق و أساليب أنشطة العلاقات العامة. حيث تعتمد الوكالة على خلق جو ملائم للعمال و تحسيسهم wهميتهم
داخل الوكالة و إضافة إلى خلق روح و الولاء و الانتماء مما يؤدي نتائج جيدة للوكالة.
وفي الأخير نستنج أن لخلية الاتصال دور فعال في وكالة الدعم و تشغيل الشباب ببشار وتحتل مكانة xرزة و و تقوم بمجموعة من
الوظائف كما تساهم في ابتكار طرق و أساليب لاستقطاب الشباب خاصة الجامعين منهم من خلال مكتب المقاولاتية.