Résumé:
ملخص البحث:
ان الرياضة المدرسية هي أحد المواضيع التي يرجى أن تحظى بالاهتمام والدراسة ، حيث أضحى تطور الأمم وتقدمها ورقيها للأمام بمدى اعطائها قيمة للرياضة بشكل عام واهتمامها الواسع بكل جزئياتها .
لعل الرياضة المدرسية تخدم الرياضة بشكل كبير وتدعمها بالعديد من المواهب التي تعد جوهرة يرجى توفير العناية لها الا لأنها تصطدم بمجموعة من العراقيل والمشكلات التي تتطلب حلولا دقيقة تساعد المراهقين على التخلص منها وهو ما جعلنا نقوم بهذا البحث ونعالجه.
من غير الممكن تغطية ودراسة موضوع معوقات انتقاء المواهب الرياضية المشاركة في الفرق الرياضية المدرسية 11-15 سنة بالمرحلة المتوسط في مناطق الظل بولاية غليزان التي تعد بؤرة اهمال وحلقة مهمشة من جميع الجوانب ، حيث أن النتائج المتوصل اليها فيه هذه الدراسة لا تمس كل الفئات ، وانما كانت عينة البحث مقتصرة على أساتذة التعليم المتوسط بولاية غليزان بمنطقة الظهرة كإحدى مناطق ظل ، وعليه فان هذا الموضوع يحتاج الى مزيد من الدراسة والتعمق أكثر ودراسة الجزئيات وحيثياتها بكل تفصيل .
فقد اقتصرت خطة البحث على دراسة المادة العلمية النظرية التي جمعناها في ثلاثة فصول شملت متغيرات البحث مفصلة، وانطلاقا من هذا الأساس كان الهدف من البحث هو التعرف على معوقات انتقاء وتوجيه المواهب الرياضية في الرياضة المدرسية.
وقد شملت هذه الدراسة على الفرضية العامة التي كانت كالاتي : توجد معوقات في انتقاء وتوجيه المواهب الرياضية من خلال الرياضية المدرسيةوالتي احتوت على فرضيتان فرعيتان هما:
- للعوامل النفسية والاجتماعية دورا في انتقاء وتوجيه المواهب الرياضية ؟
- توجد معايير يمكن من خلالها انتقاء و توجيه المواهب الرياضية ؟
و لإثبات هذه الفرضية قمنا بتوزيع استمارة الاستبيان على أساتذة التربية البدنية والرياضية بولاية غليزان في مناطق الظل من وجهة نظر الأساتذة بالطبع ، وبعد جمع الاحصائيات وتحليل النتائج توصلنا الى تحقيق الفرضيات الجزئية بنسب معتبرة جدا ، وبالتالي تحققت المراد الوصول اليه يعني تحقق الفرضية العامة .