Résumé:
إن الدراسة المؤطرة بعنوان: موقع "الفايسبوك" وتأثيره على التحصيل الدراسي لدى تلاميذ الثانوية، دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ ثانوية فلوح الجيلالي ب ماسرى، هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى تعرض تلاميذ المرحلة الثانوية لموقع الفايسبوك وتأثيره على تحصيلهم الدراسي، وتم الاعتماد على منهج الوصفي الذي نهدف من خلاله إلى جمع الحقائق والمعلومات، وهو المنهج المناسب مع طبيعة ومتطلبات البحث، وذلك باستخدام العينة القصدية تمثلت في تلاميذ المتمدرسين والمزاولون دراستهم في السنوات الثلاثة " الأولى، الثانية، الثالثة على مختلف الشعب الأدبية والعلمية، ومن أجل تحقيق هذا الهدف تم اختيار مئة عينة من ثانوية تم اختيارهم بطريقة قصدية، حيث وزعت عليهم الاستمارة متكونة من ثلاثة محاور: المحور الأول خصص لعادات وأنماط استخدام الفايسبوك عند تلاميذ، المحور الثاني كان الدوافع والاهتمامات التي وراء استخدام "الفايسبوك"، أما المحور الثالث تضمن تأثير مواقع التواصل الاجتماعي الفايسبوك على التحصيل الدراسي
أظهرت نتائج الدراسة بأن تأثير الفايسبوك على التحصيل الدراسي يزداد، كما ازدادت ساعات استخدام الفايسبوك من جهة، ومن جهة أخرى، كما أبحر المستخدمون في صفحات لا تمسه بصلة التعليم، بمعنى إقبال التلاميذ على