Résumé:
الملخص:
ظلت إشكالية الأداء الوظيفي في المؤسسة الاقتصادية على وجه الخصوص تعرف
تداولا كبيرا في البحوث والدراسات بين فترة وأخرى، لكل منهم نظرياته الخاصة وتصوره
للأساليب والآليات الواجب إعتمادها لتحقيق مستويات أعلى من الكفاءة الإنتاجية في مواقع
الإنتاج ورسم صورة مؤسساتية حسنة.
ومن بين الآليات المنصوح بها لتحقيق ذلك وظيفة العلاقات العامة والتي أصبحت
حاجة ماسة وجوهرية لكل المنظمات الحديثة بمختلف أنواعها، وحتى يتسنى لنا إبراز أهمية
وفاعلية العلاقات العامة في المؤسسة قمنا بدراسة نظرية وميدانية لدورها في تحسين الأداء
الوظيفي بالمؤسسة الاقتصادية وأخذنا كنموذج مؤسسة إتصالات الجزائر ـ مستغانم ـ
وتوصلت دراستنا إلى أن العلاقات العامة في مؤسسة اتصالات الجزائر موجودة
كممارسة ونشاط لكن ليست كجهاز قائم بذاته ولا زالت محدودة الإستعمال، لذا أوصت
الدراسة إلى تفعيل وظيفة العلاقات العامة داخل المؤسسة الاقتصادية، فلا يمكن تجنبها أو
حتى تجاهلها، فبدون إتصال لا يتم أي نشاط ولا يتحقق أي هدف.
الكلمات المفتاحية: دورـ العلاقات العامة ـ الأداء الوظيفي ـ المؤسسة الاقتصادية.
Le résumé:
Le problème de la performance au travail dans l'institution
économique en particulier a été connu pour être beaucoup dans les
recherches et les études de temps en temps, chacun d'eux a ses propres
théories et sa perception des méthodes et mécanismes à adopter pour
atteindre des niveaux plus élevés d'efficacité productive dans les sites
de production et de peindre une bonne image institutionnelle.
Parmi les mécanismes recommandés pour y parvenir figure la fonction
de relations publiques, devenue un besoin urgent et essentiel pour
toutes les organisations modernes de toutes sortes, et afin que nous
puissions mettre en évidence l'importance et l'efficacité des relations