Résumé:
ملخص الدراسة:
تناولت الدراسة موضوع فعالية الاتصال التسويقي في التأثير على سلوك المستهلك، وأملا منا في تحقيق أهداف الدراسة إعتمدنا على المنهج المسح الإجتماعي من خلال التركيز على دراسة عينة من المبحوثين، مستعينين بأداة البحث "الاستبيان" ولقد حاولنا ربط الاستمارة بإشكالية وفرضيات الدراسة.
كما يعتبر الاتصال التسويقي عنصر مهم من عناصر المزيج الترويجي، تسعى من خلاله المؤسسات معاصرة إلى التعريف بنفسها وبمنتجاتها لضمان زيادة حجم مبيعاته وبالتالي تحقيق الاستمرارية، ومن أجل ضمان فعالية العمليات الترويجية لابد على المؤسسة وضع خطط وإستراتيجيات للاتصال التسويقي مبنية على أسس علمية وفق ما تم تخصيصه لدراسة سلوك المستهلك والعوامل المؤثرة فيه.