Résumé:
هدفت هذه الدراسة الى التعرف على أبرز المفاهيم المتعلقة بالتسويق الإلكتروني و الاحاطة بمختلف العناصر المتعلقة بالتسويق الشبكي و التعرف على اكتشاف النماذج الحديثة المفسرة لسلوك المستهلك الالكتروني بالتركيز أكثر على نموذج Aida ؛ كما هدفت هذه الدراسة الى التعرف على أليات والاستراتيجيات التسويقية والترويجية الحديثة المعتمدة من طرف المواقع الافتراضية التجارية بما فيها موقع جوميا للتسوق الالكتروني لتأثير على المستخدم و كسب ثقته؛ التعرف على كيفية استخدام موقع جوميا التجاري من طرف بعض المستخدمين الجزائريين في ضل تباين أغراض التصفح من فرد الى ٱخر بالإضافة إلى السعي الى معرفة ٱراء بعض المستخدمين حول مزايا و عيوب موقع تطبيق جوميا التجاري.
كما اعتمدنا في معالجة هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي ؛اذ يظهر استخدامنا للمنهج الوصفي في هذه الدراسة من خلال محاولتنا لتوضيح أبرز المفاهيم المتعلقة بالتسوق عبر الأنترنت و التسويق الإلكتروني كما أن ضروريات الدراسة فرضت علينا استخدام أسلوب المقارنة في محاولتنا الوقوف على أبرز الفروقات بين التسويق الشبكي و التسويق التقليدي و ذلك يظهر من خلال تحديدينا لعناصر المزيج التسويق الالكتروني و نماذجه الحديثة مقارنة بالعناصر التقليدية للتسويق في الفصل الأول من هذه الدراسة ؛ أما التحليل فيظهر في هذه الدراسة من خلال محاولتنا في الفصل الثاني من الاطار النظري لهذه الدراسة لمعالجة :
1. كيف ثؤثر الاستراتيجيات التسويقية و الترويجية للمؤسسات الافتراضية (المواقعالتجارية الالكترونية) على الزبون المستخدم .
2. أثر عناصر الترويج الالكتروني على المستهلك الافتراضي.
3. قراءاتنا لأبرز النماذج الحديثة المفسرة لسلوك المستهلك بالتركيز أكثر على نموذج Aida.
كما اعتمدنا على الأسلوب الاستنتاجي و ذلك من خلال قراءتنا التحليلية لنتائج أبرز الدراسات احصائية حول اتجاهات المستهلكين الجزائريين نحو التسوق من مواقع الالكترونية بصفة عامة
و موقع جوميا تجاري بصفة خاصة لتدعيم معرفتنا حول موضوع الدراسة حيث استنتجنا أن كل هذه دراسات اتفقت نوعا ما على ضعف اقبال الشخص الجزائري على استخدام مواقع الالكترونية التجارية بما فيها جوميا بغرض الشراء نتيجة تأخر الجزائر في تبني هذا المفهوم.
ومن أبرز النتائج التي توصلنا إليها في الدراسة الميدانية أنه بالرغم من الاستراتيجيات التسويقية و العروض الترويجية التي يعتمدها الموقع الا أن تأثيرها على تبني المستخدم الجزائري لفعل الشراء ضعيف وذلك يعود من وجهة نظرنا الى تأخر الجزائر في تبني هذا النوع من التعاملات آثر على سلوك في الاتجاه للشراء الالكتروني من مواقع التسوق الافتراضية.