Résumé:
حاولنا من خلال هذه الدراسة بيان الإستراتيجيات الخطابية و الأبعاد التداولية في كتاب عبد الهادي بن ظافر الشهري الموسوم بـــ: " استراتيجيات الخطاب ــــ مقاربة لغوية تداولية ــــ من خلال دراسة اللغة في بعدها الداخلي المتضمن مستوياتها المختلفة صوتية وصرفية ونحوية ودلالية ،وبعدها الخارجي المتضمن الجوانب الاجتماعية والنفسية والعقلية المنطقية ، فهذا يعني دراسة اللغة في إطار وظيفتها المرتبطة بالإستعمال من أجل تحقيق التواصل ، وبهذا تتمظهر الأبعاد التداولية بمراعاة السياقات المختلفة واختيار الإستراتيجيات المناسبة لتحقيق المقاصد المختلفة .