Résumé:
ملخص مذكرة الماستر
نستنتج في هذا الموضوع أن أهمية حق المستهلك في الحصول على المعلومات أصبح من الركائز الأساسية لكل سياسة للدفاع عن المستهلكين ، وهو بشكل عام أداة قانونية لحماية إرادة المقاول الضعيف ، كما أنه يعالج اختلال التوازن في العلاقات بين المحلات والمستهلكين ، وتجد هذه الوسيلة مصادرها في عدة جهات ، أولها المحترف نفسه ، الذي يقع من حيث المبدأ في التزام عام إلزامي بالإبلاغ ، بالإضافة إلى التزامات إلزامية خاصة على منفعة المستهلك ، مثل التأشير والإبلاغ عن السعر وشروط البيع ، وكذلك الامتناع عن أي فعل يؤدي إلى خداع المستهلك. ، لكن هذا يكاد لا يوجد في الجزائر.
لا شك أن حماية رضا المستهلك تتطلب تنظيم الأساليب الإيجابية والعرضية التي يتبعها المحترف من أجل تطوير بيع المنتجات وأداء الخدمات. نص قانوني ينظم الدعاية التجارية وهذا مخالف للتطور الذي عرفه المشرع الفرنسي في هذا المجال. أما المشرع الجزائري فلم يدرك حتى الآن سوء استخدام الدعاية واكتفى بتبني مدونة القواعد الدولية التي تراعي مجال الإعلان الذي لم يعد كافيا لمواجهة الإعلانات المضللة والقواعد المدنية العامة. تظل العقوبات غير كافية لردع الإعلانات الكاذبة أو المضللة ، وكذلك المقارنة