Résumé:
حاولنا من خلال هذه الدراسة تقديم دراسة شاملة لمحتوى كتاب" تعليم اللغة العربية بين النظرية و التطبيق" للدكتور حسن شحاتة و ذلك من خلال التطرق إلى قضايا تعليم اللغة العربية بمختلف طرقها، الذي وجدنا أنه يثير موضوعات هامة تتعلق بعملية التدريس ، ويبدأ بمناقشة الاتجاهات لتدريس اللغة العربية، كما أنه ركز في أحد الفصول على الاستماع و القراءة و أخرى على التعبير و الإملاء كوسائل لتنمية المهارات التعليمية للمتعلم، كذلك قام بعرض موضوعات رئيسية في تعليم اللغة العربية تتمثل في الأدب العربي و النحو والصرف ثم دور الوسائل التعليمية و إمكانية توظيفها في تعليم اللغة العربية .