Résumé:
مــلخص مذكرة الماستر
. تعد العلامة التجارية كل إشارة أو رمز قابل للتمييز، بحيث تمكن المستهلك من التمييز بينها وبين غيرها من العلامات وهي أهم وسيلة للتسويق والمنافسة المشروعة على المستوى الوطني والدولي.
والتقليد بوجه عام عكس الابتكار كل الأشياء التي لها قيمة وهو تعدي صارخ على أصحاب الحقوق المتعلقة بها وسعي للتحقيق الربح السريع بأقل الإثمان.
فقد جاءت هذه المذكرة للتعريف بالعلامة التجارية من جهة وتعريف التقليد من جهة أخرى.
فالتطرق للتعريف العلامة التجارية من خلال تحديد مفهومها اللغوي والفقهي والتشريعي وبعدها تميز هذه العلامة عن ما يشبهها من الحقوق الفكرية كذلك حددنا أنواع هذه العلامات من حيث الشكل ومن حيث المجال استخدامها بالإضافة إلى شروطها لحمايتها من التقليد، شروط موضوعية وأخرى شكلية، . هذا الجزء الأول من المذكرة أما الجزء الثاني فيه التقليد ماهية جريمة التقليد، تعريفه فقها تميزه عن ما يشبهه وتحديد صورة المباشرة والغير المباشرة وإضافة إلى كل هذا تطرقنا في بحثنا هذا إلى الآليات القانونية لحماية العلامات التجارية من التقليد حيث تخضع الحماية المدنية والحماية الجنائية وحماية دولية وفقا لاتفاقية باريس واتفاقية مدريد