Dépôt DSpace/Manakin

بنية اللوحة التشكيلية المعاصرة واشكالية التلقي في الجزائر

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author تريكي, حمزة
dc.date.accessioned 2022-01-02T14:01:52Z
dc.date.available 2022-01-02T14:01:52Z
dc.date.issued 2021-07-01
dc.identifier.uri http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/19788
dc.description.abstract لا شك فيه إن بنية اللوحة التشكيلية المعاصرة في الجزائر تسير وفق مدارس الحداثة وما بعد الحداثة، والتي انبثقت عن عدة نظريات فلسفية أبرزها نظرية " الفن للفن "، وهو ما أدى إلى حدوث أزمة في التلقي بالنظر إلى الميولات الغامضة للتشكيلي وذاتية التجربة البصرية، فالفنان يرسم لأجل الرسم قصد إثارة المتعة مع إهمال الموضوع في بعض الأحيان ومنه عدم الاهتمام بالبلاغة التشكيلية ومقوماتها من شبه ومحاكاة ومختلف القيم التشكيلية. وبغياب أدوات محددة ومعينة لتحليل العمل الفني المعاصر الذي لا يحمل على العموم رسالة محددة وواضحة و هو ما ترتب عن ذلك وجود هوة ما بين المتلقي والعمل الفني، وهذا لما تمثله بنية اللوحة التشكيلية من مربط الفرس في عملية تلقي مختلف الرسائل البصرية التي يحويها العمل الفني . في ظل هذه الاضطرابات لم تتخذ الجهات الوصية في ميدان الفنون عامة من معاهد وجامعات وجمعيات ثقافية وما إلى ذلك بصفتها الطرف الرئيسي في إنجاح عملية التلقي أي إجراء فعلي ضمن المناهج الدراسية المسطرة قصد وضع خطة دراسية تتضمن إبراز وإعطاء طرق تحليل الأعمال الفنية المعاصرة وكيفية كشف مضامينها من خلال القيم التشكيلية المتضمنة داخل العمل الفني نفسه، وهو ما ينتج عنه اكتساب فكر فني بصري معاصر. ا en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher جامعة مستغانم en_US
dc.subject الفن التشكيلي بالجزائر ـ الإستشراق ـ التلقي ـ المتلقي ـ التذوق. en_US
dc.title بنية اللوحة التشكيلية المعاصرة واشكالية التلقي في الجزائر en_US
dc.type Thesis en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte