Résumé:
هدفت الدراسة التعرف إلى واقع استخدامات أنواع الصدق في معاهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية كما يراها الأساتذة، حيث استخدم الباحث المنهج الوصفي، وشملت عينة الدراسة(50) أستاذا من معاهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية للغرب الجزائري، تم اختيارها بالطريقة العشوائية، وطبق الباحث استمارة الاستبيان مكونة من محورين (المحور الأول: أثناء التكوين الاكاديمي، المحور الثاني: أثناء الإشراف على المذكرات)، وأظهرت نتائج الدراسة أن أساتذة معاهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية للغرب الجزائري يستخدمون أنواع الصدق أثناء تكوينهم الأكاديمي بنسب تفوق المتوسط، كما أظهرت النتائج أيضا أن أساتذة معاهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية للغرب الجزائري يستخدمون أنواع الصدق أثناء اشرافهم على المذكرات بنسب تفوق المتوسط، حيث أوصى الباحث بإضافة حصص تدريسية لمقياس الإحصاء أثناء تكوين الطلبة في معاهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية، وإقامة ندوات وملتقيات وطنية ودولية تتمحور حول الإحصاء.