Résumé:
هدفت هذه الدراسة، وصف العلاقة بين الذكاء الانفعالي والقيادة، والثقافة التنظيمية ، واختبار اثر القيادة كمتغير وسيط بين الذكاء الانفعالي والثقافة التنظيمية ، في ظل الاقدمية والمستوى التعليمي كمتغيرات معدلة . تمت الدراسة على عينة من مديري المؤسسات التعليمية بأطوارها الثلاثة لولاية تيارت . تم استنخدام نموذج جولمان للذكاء الانفعالي ، ومقياس سلوك القيادة لهالبين الى جانب نموذج الشبكة الادارية لبلاك وموتن لأنماط القيادة ، اما بالنسبة للثقافة التنظيمية اعتمد الباحث على النماذج التي اقترحها كل من ماكشين وجلينو (2000) ، والاعتماد على الادب النظري من نظريات ودراسات سابقة في بناء نموذج الذراسة.
اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي ، وتمثل مجتمع الدراسة في جميع المدرسين والمدراء للمؤسسات التربوية التابعة لمديرية التربية لولاية تيارت ، حيث تم اختيا ر عينة عشوائية طبقية مكونة من 950 مدرس (ة) و 46 مدير(ة) مؤسسة تربوية من مختلف الاطوار التعليمية الثلاثة بنسبة استرداد بلغت 97 % ولتحليل البيانات واختبار النماذج تم الاعتماد على تقنية النمذجة بالمعادلة البنائية ، باستخدام برنامج SPSS V23 وبرنامج AMOS V23 وتوصلت الدراسة الى النتائج التالية :
- يوجد تأثير إيجابي مباشر دال إحصائيا للذكاء الانفعالي على القيادة.
- يوجد تأثير إيجابي مباشر دال إحصائيا للذكاء الانفعالي على الثقافة التنظيمية.
- يوجد تأثير إيجابي مباشر دال إحصائيا للقيادة على الثقافة التنظيمية.
- متغير القيادة يتوسط جزئيا العلاقة بين الدكاء الانفعالي والثقافة التنظيمية..
- متغيري الأقدمية المهنية والمستوى التعليمي لا يلعبان دور المتغيرات المعدلة للعلاقة بين الذكاء الانفعالي والقيادة