Résumé:
هدفت هذه الدراسة، وصف العلاقة بين الذكاء الانفعالي والقيادة،  والثقافة التنظيمية ، واختبار اثر القيادة  كمتغير وسيط بين الذكاء الانفعالي والثقافة التنظيمية ، في ظل الاقدمية والمستوى التعليمي كمتغيرات معدلة . تمت الدراسة على عينة من مديري المؤسسات التعليمية بأطوارها الثلاثة لولاية تيارت . تم استنخدام نموذج جولمان للذكاء الانفعالي ، ومقياس سلوك القيادة لهالبين الى جانب نموذج الشبكة الادارية لبلاك وموتن لأنماط القيادة ، اما بالنسبة للثقافة التنظيمية اعتمد الباحث على النماذج التي اقترحها كل من ماكشين وجلينو (2000) ، والاعتماد على الادب النظري من نظريات ودراسات سابقة في بناء نموذج الذراسة.
اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي ، وتمثل مجتمع الدراسة في جميع المدرسين  والمدراء للمؤسسات التربوية التابعة لمديرية التربية لولاية تيارت ،  حيث تم اختيا ر   عينة عشوائية طبقية مكونة من 950 مدرس (ة) و 46 مدير(ة) مؤسسة تربوية من مختلف الاطوار التعليمية الثلاثة بنسبة استرداد بلغت 97 % ولتحليل البيانات واختبار النماذج تم الاعتماد على تقنية النمذجة بالمعادلة البنائية ، باستخدام برنامج   SPSS V23  وبرنامج AMOS  V23    وتوصلت الدراسة الى  النتائج التالية :
- يوجد   تأثير إيجابي مباشر دال إحصائيا للذكاء الانفعالي على  القيادة.
- يوجد   تأثير إيجابي مباشر دال إحصائيا للذكاء الانفعالي على  الثقافة التنظيمية.
- يوجد   تأثير إيجابي مباشر دال إحصائيا للقيادة على الثقافة التنظيمية.
- متغير القيادة يتوسط جزئيا العلاقة بين الدكاء الانفعالي والثقافة التنظيمية..
- متغيري الأقدمية المهنية والمستوى التعليمي لا يلعبان دور المتغيرات المعدلة  للعلاقة  بين الذكاء الانفعالي والقيادة