Dépôt DSpace/Manakin

علاقة الذكاء الانفعالي بالقيادة وأثرهما على الثقافة التنظيمية -دراسة ميدانية لعينة من مدراء المؤسسات التربوية بمختلف أطوارها بولاية تيارت

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author آيت سعيد, محمد سعيد
dc.date.accessioned 2022-05-29T08:23:19Z
dc.date.available 2022-05-29T08:23:19Z
dc.date.issued 2022-03-06
dc.identifier.uri http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/20637
dc.description.abstract هدفت هذه الدراسة، وصف العلاقة بين الذكاء الانفعالي والقيادة، والثقافة التنظيمية ، واختبار اثر القيادة كمتغير وسيط بين الذكاء الانفعالي والثقافة التنظيمية ، في ظل الاقدمية والمستوى التعليمي كمتغيرات معدلة . تمت الدراسة على عينة من مديري المؤسسات التعليمية بأطوارها الثلاثة لولاية تيارت . تم استنخدام نموذج جولمان للذكاء الانفعالي ، ومقياس سلوك القيادة لهالبين الى جانب نموذج الشبكة الادارية لبلاك وموتن لأنماط القيادة ، اما بالنسبة للثقافة التنظيمية اعتمد الباحث على النماذج التي اقترحها كل من ماكشين وجلينو (2000) ، والاعتماد على الادب النظري من نظريات ودراسات سابقة في بناء نموذج الذراسة. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي ، وتمثل مجتمع الدراسة في جميع المدرسين والمدراء للمؤسسات التربوية التابعة لمديرية التربية لولاية تيارت ، حيث تم اختيا ر عينة عشوائية طبقية مكونة من 950 مدرس (ة) و 46 مدير(ة) مؤسسة تربوية من مختلف الاطوار التعليمية الثلاثة بنسبة استرداد بلغت 97 % ولتحليل البيانات واختبار النماذج تم الاعتماد على تقنية النمذجة بالمعادلة البنائية ، باستخدام برنامج SPSS V23 وبرنامج AMOS V23 وتوصلت الدراسة الى النتائج التالية : - يوجد تأثير إيجابي مباشر دال إحصائيا للذكاء الانفعالي على القيادة. - يوجد تأثير إيجابي مباشر دال إحصائيا للذكاء الانفعالي على الثقافة التنظيمية. - يوجد تأثير إيجابي مباشر دال إحصائيا للقيادة على الثقافة التنظيمية. - متغير القيادة يتوسط جزئيا العلاقة بين الدكاء الانفعالي والثقافة التنظيمية.. - متغيري الأقدمية المهنية والمستوى التعليمي لا يلعبان دور المتغيرات المعدلة للعلاقة بين الذكاء الانفعالي والقيادة en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher جامعة مستغانم en_US
dc.subject الذكاء الانفعالي، القيادة ،الثقافة التنظيمية en_US
dc.title علاقة الذكاء الانفعالي بالقيادة وأثرهما على الثقافة التنظيمية -دراسة ميدانية لعينة من مدراء المؤسسات التربوية بمختلف أطوارها بولاية تيارت en_US
dc.type Thesis en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte