Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
آيت سعيد, محمد سعيد |
|
dc.date.accessioned |
2022-05-29T08:23:19Z |
|
dc.date.available |
2022-05-29T08:23:19Z |
|
dc.date.issued |
2022-03-06 |
|
dc.identifier.uri |
http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/20637 |
|
dc.description.abstract |
هدفت هذه الدراسة، وصف العلاقة بين الذكاء الانفعالي والقيادة، والثقافة التنظيمية ، واختبار اثر القيادة كمتغير وسيط بين الذكاء الانفعالي والثقافة التنظيمية ، في ظل الاقدمية والمستوى التعليمي كمتغيرات معدلة . تمت الدراسة على عينة من مديري المؤسسات التعليمية بأطوارها الثلاثة لولاية تيارت . تم استنخدام نموذج جولمان للذكاء الانفعالي ، ومقياس سلوك القيادة لهالبين الى جانب نموذج الشبكة الادارية لبلاك وموتن لأنماط القيادة ، اما بالنسبة للثقافة التنظيمية اعتمد الباحث على النماذج التي اقترحها كل من ماكشين وجلينو (2000) ، والاعتماد على الادب النظري من نظريات ودراسات سابقة في بناء نموذج الذراسة.
اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي ، وتمثل مجتمع الدراسة في جميع المدرسين والمدراء للمؤسسات التربوية التابعة لمديرية التربية لولاية تيارت ، حيث تم اختيا ر عينة عشوائية طبقية مكونة من 950 مدرس (ة) و 46 مدير(ة) مؤسسة تربوية من مختلف الاطوار التعليمية الثلاثة بنسبة استرداد بلغت 97 % ولتحليل البيانات واختبار النماذج تم الاعتماد على تقنية النمذجة بالمعادلة البنائية ، باستخدام برنامج SPSS V23 وبرنامج AMOS V23 وتوصلت الدراسة الى النتائج التالية :
- يوجد تأثير إيجابي مباشر دال إحصائيا للذكاء الانفعالي على القيادة.
- يوجد تأثير إيجابي مباشر دال إحصائيا للذكاء الانفعالي على الثقافة التنظيمية.
- يوجد تأثير إيجابي مباشر دال إحصائيا للقيادة على الثقافة التنظيمية.
- متغير القيادة يتوسط جزئيا العلاقة بين الدكاء الانفعالي والثقافة التنظيمية..
- متغيري الأقدمية المهنية والمستوى التعليمي لا يلعبان دور المتغيرات المعدلة للعلاقة بين الذكاء الانفعالي والقيادة |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.publisher |
جامعة مستغانم |
en_US |
dc.subject |
الذكاء الانفعالي، القيادة ،الثقافة التنظيمية |
en_US |
dc.title |
علاقة الذكاء الانفعالي بالقيادة وأثرهما على الثقافة التنظيمية -دراسة ميدانية لعينة من مدراء المؤسسات التربوية بمختلف أطوارها بولاية تيارت |
en_US |
dc.type |
Thesis |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée