Résumé:
يهدف البحث إلى معرفة وتحليل أثر إدارة العلاقة مع الزبون
CRM)) على الأداء التسويقي (MP) في وكالة موبيليس ـ أم البواقي ـ، وتم اعتماد عينة عشوائية من موظفين العاملين في تلك الوكالة والذي بلغ حجمها 30 مفردة لأغراض البحث ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم المنهج الوصفي التحليلي من خلال استخدام الاستبانة كأداة رئيسية لجمع البيانات، وتكونت من (21) فقرة، وتم اعتماد الأساليب الإحصائية المتمثلة بالانحدار الخطي البسيط والمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والتكرارات النسبية لاختبار الفرضيات. توصل البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها: وجود علاقة تأثيرية ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05≥α ) ما بين (CRM) و(MP) لوكالة موبيليس ـ أم البواقي ـ وقد أوصت هذه الدراسة بالاهتمام ببعد التوجه نحو الزبون باعتباره أحد مؤشرات إدارة العلاقة مع الزبون