Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
عصماني اسماء |
|
dc.date.accessioned |
2022-06-22T13:22:31Z |
|
dc.date.available |
2022-06-22T13:22:31Z |
|
dc.date.issued |
2021 |
|
dc.identifier.uri |
http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/20820 |
|
dc.description.abstract |
كان اختيارنا لموضوع " تأثير متابعة األم على التحصيل الدراسي لألبناء" ألهمية المتابعة الوالدية
لألبناء، و الدور الذي تقوم به األمهات في إنجاح العملية التعليمية، حيث تحتل هذه المتابعة الجزء األكبر
من مسؤولية األم ضمن األدوار المتعددة و المتباينة لها و التي تعتبر آلية مهمة في التنشئة االجتماعية
لألبناء في عالم متسارع ومتعدد المتغيرات.
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مدى تأثير متابعة األم على التحصيل الدراسي لالبن، ومن
خالل هذه الدراسة حاولنا الوصول إلى إثبات فرضيتين، حيث تمت صياغة الفرضيتين على النحو التالي:
1 -كلما كان هناك اهتمام والدي )األم( خاصة كلما كان هناك تحصيل دراسي جيد.
2 -المتابعة الوالدية ليست إال عامل من عوامل أخرى في التحصيل الدراسي الجيد.
ولدراسة هذا الموضوع اعتمدنا على المنهج الوصفي، ألنه منهج مالئم دائما في مثل هذه
الد ارسات، حيث طبقت الدراسة على مجتمع بحث في عينة تمثلت في 12 أمهات لديهن أبناء
متمدرسين و في األخير تم التوصل إلى النتائج التالية:
1 -كلما كان هناك اهتمام والدي كلما كان هناك تحصيل دراسي جيد.
2 -المتابعة الوالدية ليست إال عامل من عوامل أخرى في التحصيل الدراسي الجيد.
و تبقى المتابعة األسرية عام ة آلية من آليات الضبط األسري لسلوك األبناء، و حمايتهم من
االختالل السلوكي و االنحراف االجتماعي. |
en_US |
dc.publisher |
كلية العلوم الاجتماعية |
en_US |
dc.subject |
التحصيل الدراسي؛اساليب المتابعة الوالدية؛الاسرة؛المدرسة |
en_US |
dc.title |
تأثير متابعة الام على التحصيل الدراسي |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée