Dépôt DSpace/Manakin

دور مستشار التوجيه في التخفيف من قلق الامتحان لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي من وجهة نظر مستشاري التوجيه

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author ويسي سنية
dc.date.accessioned 2022-07-13T09:08:35Z
dc.date.available 2022-07-13T09:08:35Z
dc.date.issued 2022
dc.identifier.uri http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/20843
dc.description.abstract ملخص: هدفت الدراسة إلى الكشف عن دور مستشار التوجيه في التخفيف من قلق اإلمتحان لدى تالميذ السنة الثالثة ثانوي من وجهة نظر مستشاري التوجيه، وقد بلغت عينة الدراسة )10 )مستشارين ُمعينن بالثانويات منهم )05 )مستشارات، وقد تم اختيار العينة بطريقة العينة القصدية، مستخدمين في الدراسة المنهج الوصفي، واعتمدنا تطبيق استبيان دور مستشار التوجيه في التخفيف من قلق اإلمتحان حيث ق ، وقد قمنا بالمعالجة اإلحصائية لفرضيات ُسم إلى بُعدين بيداغوجي ونفسي الدراسة باالستعانة ببرنامج الحزمة اإلحصائية للعلوم االجتماعية )SPSS.) وقد توصلنا إلى النتائج التالية : - يساهممستشارالتوجيهالمدرسيوالمهنيبدرجةعاليةفيالتخفيفمنقلقاالمتحانلدىتالميذالسنةالثالثةمنالتعل يمالثانويفيبُعديالمتابعةالبيداغوجيةوالنفسية. - ال توجد فروق ذات داللة إحصائية في دور مستشار التوجيه البيداغوجي في التخفيف من قلق اإلمتحان تعزى إلى متغير الجنس. - توجد فروق ذات داللة إحصائية في دور مستشار التوجيه البيداغوجي في التخفيف من قلق اإلمتحان تعزى إلى متغير التخصص لصالح تخصص علم النفس. - ال توجد فروق ذات داللة إحصائية في دور مستشار التوجيه النفسي في التخفيف من قلق اإلمتحان تعزى إلى متغير الجنس. - توجد فروق ذات داللة إحصائية في دور مستشار التوجيه النفسي في التخفيف من قلق اإلمتحان تعزى إلى متغير التخصص. الكلمات المفتاحية:مستشار التوجيه؛ قلق اإلمتحان؛ تالميذ الثالثة ثانوي . Abstract: The study aimed to reveal the role of the guidance counselor in alleviating exam anxiety among third year secondary students from the point of view of the guidance counselors.The study sample consisted of (10) counselors appointed in secondary schools, of whom (05) were female counselors, and the sample was chosen by the intentional sampling method.The sample was chosen by the intentional sampling method, using the descriptive approach in the study. د We have carried out the statistical treatment of the study's hypotheses using the Statistical Package for Social Sciences (SPSS) program. We reached the following results: -The guidance counselor contributes to a high degree in alleviating exam anxiety among students in the third year of secondary education in the two dimensions of pedagogical and psychological follow-up. - There are no statistically significant differences in the role of the pedagogical guidance counselor in alleviating exam anxiety due to the gender variable. - There are no statistically significant differences in the role of the psychological guidance counselor in alleviating exam anxiety due to the gender variable. - There are statistically significant differences in the role of the psychological guidance counselor in alleviating exam anxiety due to the variable of specialization in favor of the psychology major. Keywords: guidance counselor; exam anxiety; Third year secondary students. en_US
dc.publisher كلية العلوم الاجتماعية en_US
dc.subject مستشار التوجيه؛قلق الامتحان en_US
dc.title دور مستشار التوجيه في التخفيف من قلق الامتحان لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي من وجهة نظر مستشاري التوجيه en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte