Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
قبابي سليمة |
|
dc.date.accessioned |
2022-09-12T10:32:21Z |
|
dc.date.available |
2022-09-12T10:32:21Z |
|
dc.date.issued |
2022 |
|
dc.identifier.uri |
http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/21177 |
|
dc.description.abstract |
لم يكن التأريخ للعقل و المذهب العقلي كثيرا من اإلهتمام في اإلسالم من قبل
الباحثين العرب منذ بداية اإلهتمام بدراسة التراث إال أن المعتزلة كانت أول فرقة
و مدرسة فكرية إسالمية أرخت للعقل ، حيث شغل العقل حيزا كبيرا في أبحاثها و
دراساته ا.
و يمكننا القول أن المعتزلة تحتل مكانة كبيرة في تاريخ الفكر الفلسفي و تعد
من أهم الفرق الكالمية بالرغم من الرفض و الحصار الذي تعرضت له.
و يذكر أن ظهور المعتزلة كان على يد واصل بن عطاء حينما اختلف مع
شيخه حسن البصري حول مرتكب الكبيرة إن كان مؤمنا أم كافر ؟
فكان رأي واصل أنه في "المنزلة بين المنزلتين" أي ماهو بمؤمن و ماهو
بكافر ، أي عاص ، و هذا جعل شيخه البصري يرفض رأيه فاعتزل واصل حلقة
شيخه البصري ، فقال عنه البصري إعتزلنا واصل ومن هذا الحدث سميوا
بالمعتزلة و هذه الحادثة هي األكثر شهرة رواية للنشأة فرقة الم عتزلة. |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.publisher |
كلية العلوم الأجتماعية |
en_US |
dc.subject |
المعتزلة /الوضعية/المعيارية |
en_US |
dc.title |
عقلانية المعتزلة بين الرؤيتين الوضعية و المعيارية |
en_US |
dc.type |
Other |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée