Résumé:
يعد االتصال التنظيمي من بين الموضوعات البارزة للباحثين في مختلف
الميادين فهو اساس استمرار ونجاح أي مؤسسة سواء كانت ثقافية
اواقتصادية او تعليمية ومن هذا المنطلق فان اشكالية بحثنا كانت:
ماهو دور االتصال التنظيمي في تعديل توقيت الدراسة اثناء جائحة
كورونا؟
وينقسم هذا التساؤل الى عدة تساؤالت فرعية:
1 -كيف ساهم االتصال التنظيمي في تعديل توقيت الدراسة اثناء الجائحة ؟
2 -ماهي وسائل االتصال التنظيمي المستخدمة في تسير توقيت الدراسة
في المؤسسة؟
3 - ماهي اهم النتائج واالنعكاسات الناجمة في تعديل توقيت الدراسة؟
4 - ماهي معوقات االتصال التنظيمي في تسير المؤسسة التربوية اثناء
الجائحة؟
لالجابة على هذه التساؤالت اعتمدنا على منهج دراسة الحالة واستخدام
اداة جمع البيانات وهي استمارة استبيان حيث تضمنت خمسة محاور تظمن
المحور االول البيانات الشخصية اما المحور الثاني تضمن مساهمت االتصال
التنظيمي في تعديل توقيت الدراسة اثناء الجائحة اما المحور الثالث فتحدث
عن وسائل االتصال المستخدمة في تسيير توقيت الدراسة اثناء الجائحة داخل
9
المؤسسة اما المحور الرابع فقد كان حول اهم النتائج واالنعكاسات من تعديل
توقيت الدراسة واخر محور تضمن معوقات االتصال التنظيمي في
تسيرتوقيت الدراسةاثناء الجائحة.
أما مجموع االسئلة فقد كانت 20 سؤال ، وبعد اجراء الدراسة الميدانية على
الموظفين " االساتذة" وعمال في االدارة البالغ عددهم 18 مبحوث في "
ثانوية محمد بن حميدي ،الولهاسي. دائرة المحمدية .والية معسكر"