Résumé:
من خلال دراستي المتواضعة لتماثلات صورة المرأة في الإشهار التلفزیوني من خلال المنهج
السیمیولوجي كمنهج یهدف إلى مقاربة الظاهرة المدروسة باعتماد مقاربة ”رولان بارث“ التي
اشتملت المستوى التعییني والتضمیني للصورة، محاولة ربطها بالمتغیرات التالیة: الهویة، التمثیل
البصري، المعنى العام، الجمالي والمرجعیة.
توصلت إلى بعض النتائج نوجزها على النحو التالي:
- اعتبار المرأة كعنصر مشوق ”جاذب للنظر“ لا غیر؛
- بعض من الاشهارات وظفت بعضا من المظاهر الوافدة ”إشهار حضنه في قناة النهار تیفي“
والبعض الآخر من الومضات اعتمد على المظاهر المستوردة كاستعمال المرأة في غیر صورتها
النمطیة“ إشهار برودا رما قناة النهار تیفي؛
- تقدیم العائلة المستمرة في بعض من الاشهارات ”ماجیغو" قناة الشروق" تیفي" دلیلا على
صلة الرحم وهو من مظاهر الثقافة المحلیة.