Dépôt DSpace/Manakin

دور عملية الكشف الارطفوني في الوسط المدرسي

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بصغير اسماء
dc.contributor.author بن سعدية حفصة
dc.date.accessioned 2022-09-13T13:56:36Z
dc.date.available 2022-09-13T13:56:36Z
dc.date.issued 2022
dc.identifier.uri http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/21252
dc.description.abstract ملخص الدراسة : يتناول موضوع البحث ، دراسة حول الأخطاء التي تمس المستوى الفونولوجي و المستوى المعجمي ، لدى المصاب بالحبسة" بروكا" الناطق للعربية . حيث يهدف هذا البحث إلى الكشف ، ووصف و تحليل " تفسير " كل أشكال الاضطرابات الفونولوجية التي تمس الكلمة في جانبها (الصوتي و التي قد تظهر في شكل " تحولات صوتية" ، أما فيما يخص جانبها الصوتمي فقد تظهر في شكل "اختلالات نطقية " ) . والاضطرابات المعجمية و التي قد تتمحور في شكل نقصالكلمة أو التقليل الكمي للغة الشفهية .وبالتالي تفسر عدم طلاقة الحبسي في الخطاب باختلالات صوتية و صوتمية و ضعف في السيولة المعجمية . و لهذا الغرض أجري البحث على عينة من نوع حبسة "بروكا " ، قدر عددهم ب حالتين ، و اختيروا بطريقة قصدية ، و لجمع المعطيات استعنا بالأدوات التالية : (المقابلة – الملاحظة – و اختبار MTA 2002) بالاعتماد على بنود التسمية و التكرار . بحيث استخدمنا في هذه الدراسة منهج دراسة حالة الذي كان ملائم لطبيعة الموضوع أي دراسة وصفية ، بعد عرض النتائج ومعالجتها كيفيا توصلت النتائج إلى " أن المصابين بحبسة بروكا يعانون من اضطرابات فونولوجية و معجمية" . en_US
dc.publisher كلية العلوم الاجتماعية en_US
dc.subject الاخصائي الارطفوني؛الكشف الارطفوني؛الوسط المدرسي؛التوحد en_US
dc.title دور عملية الكشف الارطفوني في الوسط المدرسي en_US
dc.title.alternative دراسة حالات تعاني من التوحد en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte