Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
بوداود خي ر الدين |
|
dc.contributor.author |
نباتي نورية |
|
dc.date.accessioned |
2022-09-13T14:00:46Z |
|
dc.date.available |
2022-09-13T14:00:46Z |
|
dc.date.issued |
2022 |
|
dc.identifier.uri |
http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/21253 |
|
dc.description.abstract |
ملخص الدراسة :
يتناول موضوع البحث ، دراسة حول الأخطاء التي تمس المستوى الفونولوجي و المستوى المعجمي ، لدى المصاب بالحبسة" بروكا" الناطق للعربية .
حيث يهدف هذا البحث إلى الكشف ، ووصف و تحليل " تفسير " كل أشكال الاضطرابات الفونولوجية التي تمس الكلمة في جانبها (الصوتي و التي قد تظهر في شكل " تحولات صوتية" ، أما فيما يخص جانبها الصوتمي فقد تظهر في شكل "اختلالات نطقية " ) . والاضطرابات المعجمية و التي قد تتمحور في شكل نقصالكلمة أو التقليل الكمي للغة الشفهية .وبالتالي تفسر عدم طلاقة الحبسي في الخطاب باختلالات صوتية و صوتمية و ضعف في السيولة المعجمية .
و لهذا الغرض أجري البحث على عينة من نوع حبسة "بروكا " ، قدر عددهم ب حالتين ، و اختيروا بطريقة قصدية ، و لجمع المعطيات استعنا بالأدوات التالية : (المقابلة – الملاحظة – و اختبار MTA 2002) بالاعتماد على بنود التسمية و التكرار . بحيث استخدمنا في هذه الدراسة منهج دراسة حالة الذي كان ملائم لطبيعة الموضوع أي دراسة وصفية ، بعد عرض النتائج ومعالجتها كيفيا توصلت النتائج إلى " أن المصابين بحبسة بروكا يعانون من اضطرابات فونولوجية و معجمية" . |
en_US |
dc.publisher |
كلية العلوم الاجتماعية |
en_US |
dc.subject |
الالعاب التربوية؛اللغة الشفهية؛اللغة البسيط |
en_US |
dc.title |
دور الالعاب التربوية في تنمية اللغة الشفهيةعند المصابين بتاخر اللغة البسيط |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée