Afficher la notice abrégée
| dc.contributor.author | بوداود خي ر الدين |  | 
| dc.contributor.author | نباتي نورية |  | 
| dc.date.accessioned | 2022-09-13T14:00:46Z |  | 
| dc.date.available | 2022-09-13T14:00:46Z |  | 
| dc.date.issued | 2022 |  | 
| dc.identifier.uri | http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/21253 |  | 
| dc.description.abstract | ملخص الدراسة :
يتناول موضوع البحث ، دراسة حول الأخطاء التي تمس المستوى  الفونولوجي و المستوى  المعجمي ، لدى المصاب بالحبسة"  بروكا"  الناطق للعربية  . 
حيث يهدف هذا البحث إلى الكشف ، ووصف و تحليل " تفسير " كل أشكال الاضطرابات الفونولوجية التي تمس الكلمة في جانبها (الصوتي و التي قد  تظهر في شكل " تحولات صوتية" ، أما فيما يخص جانبها الصوتمي فقد تظهر في شكل "اختلالات نطقية " ) . والاضطرابات المعجمية و التي قد تتمحور في شكل نقصالكلمة أو التقليل الكمي للغة الشفهية .وبالتالي تفسر عدم طلاقة الحبسي في الخطاب باختلالات صوتية و صوتمية و ضعف في السيولة المعجمية .
و لهذا الغرض أجري البحث على عينة  من نوع حبسة "بروكا " ، قدر عددهم ب حالتين ، و اختيروا بطريقة قصدية ، و لجمع المعطيات استعنا بالأدوات التالية : (المقابلة – الملاحظة – و اختبار MTA 2002) بالاعتماد على بنود التسمية و التكرار  . بحيث استخدمنا في هذه الدراسة منهج دراسة حالة الذي كان ملائم لطبيعة الموضوع أي دراسة وصفية ، بعد عرض النتائج ومعالجتها كيفيا توصلت النتائج إلى " أن المصابين بحبسة بروكا يعانون من اضطرابات فونولوجية و معجمية" . | en_US | 
| dc.publisher | كلية العلوم الاجتماعية | en_US | 
| dc.subject | الالعاب التربوية؛اللغة الشفهية؛اللغة البسيط | en_US | 
| dc.title | دور الالعاب التربوية في تنمية اللغة الشفهيةعند المصابين بتاخر اللغة البسيط | en_US | 
             
        
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée