الاستراتيجيات المستخدمة في تحسين الصورة الذهنية للمؤسسة

Loading...
Thumbnail Image

Date

Journal Title

Journal ISSN

Volume Title

Publisher

كلية العلوم الإجتماعية

Abstract

إن في اي مؤسسة مهما كان طابعها العملي فهي تحتاج الى مخطط ديناميكي تسمو من خلاله إلى تحقيق أهدافها و هو ما يعرف بالإستراتيجية ولن يتسنى ذلك الا بوضع خطط و برامج ، او بما يسمى خلق إستراتيجية اتصالية تمكن المؤسسة من بلوغ هدفها ، حيث تعد من العمليات الأساسية التي تعتمد عليها المؤسسة في تحقيق نجاحها و ضمان بقائها و تحسين صورتها ، فهي تلعب دورا فعالا في المؤسسات حيث أصبحت ضرورة ملحة لا بد منها وذلك من اجل ان تتمكن من تحقيق الاستمرارية و هذا ما ينتج من إعداد إستراتيجية مدروسة تتماشى و الظروف العصرية تسعى المؤسسات بشتى الطرق و الوسائل الى جذب الجمهور إليها بالاستناد على قيمتها و صورتها الذهنية . اصبح موضوع الصورة المؤسساتية من المواضيع الحديثة التي تنامى الاهتمام بها في الآونة الأخيرة و هذا راجع لما لها من دور ايجابي بالنسبة للمؤسسة سواء على المستوى الداخلي او الخارجي و هذا لتكون نفسها هوية قوية تميزها عن غيرها من المؤسسات كما انها تعكس اهداف المؤسسة و مبادئها من خلال الاعتماد على الاستراتيجيات المختلفة التي تساعدها في ذلك . ليس من السهل على المؤسسات ترسيخ صورة ذهنية مقبولة عنها لدى جمهور متنوع من حيث الحاجات و الرغبات و هذا ما يستدعي ضرورة بناء استراتيجيات اتصالية جيدة يتم من خلاالها تلبية و معرفة حاجات الجمهور و اقامة الصورةالمثالية المرجوة. و في هذا الاطار تعتبر الشركة الجزاءرية للمياه مؤسسة اقتصادية و تجارية هامة و هي ايضا الممول الوحيد للجمهور مما يجعل الامر ملزما بوضع استراتيجية اتصالية واضحة لبناء علاقة جيدة مع زبائنها وكسب الولاء لها مما يؤدي الى بناء صورة ذهنية جيدة ، فعملية تحسين الصورة الذهنية من بين الاهداف التي تسعى اليها المؤسسات حديثا . و لقد اصبح في الفترة الاخيرة موضوع تحسين الصورة الذهنية احد المعايير التي تولتها ادارة شركة الجزائرية للمياه اهتماما و ذلك من خلال وضع الاستراتيجية الاتصالية . ونحن في هذه المذكرة نتناول موضوع " الاستراتيجيات الاتصالية المستخدمة في تحسين الصورة الذهنية للمؤسسة " ( دراسة حالة الشركة الجزائرية للمياه مستغانم) .

Description

Citation

Endorsement

Review

Supplemented By

Referenced By