Résumé:
ن االتصال ٌعد العمود األساسً لنجاح كل المإسسات و التنظٌمات فهو الذي من خبلله
توجد العبلقات اإلنسانٌة وتنمو و تتطور،وتضمن استمرارٌتها عبر الزمن،وهذا ما ٌساهم
فً تحقٌق االنسجام بٌن جمٌع و حداتها لتحقٌق أهداؾ معٌنة قد تتطلب كفاءات عالٌة.
ومن هذا المنطلق جاءت هذه الدراسة لتكشؾ واقع االتصال التربوي فً المإسسة
التربوٌة،ولئلجابة عن التساإل الربٌسً و التساإالت الفرعٌة لهذه الدراسة ،تم تطبٌق
الحصر الشامل لجمٌع موظفً متوسطة مقٌدش عبد القادر ببلدٌة مزؼران و البالػ عددهم
37 موظفا .
وقد تم استخدام المنهج الوصفً الذي ٌقوم على جمع البٌانات و تفسٌرها و تحلٌلها ،
وٌعد استخدام أدوات جمع البٌانات )االستبٌان( و تحلٌل إجابات المبحوثٌن